مصادر عبرية تكشف

إسرائيل تطلب من الدول العربية التدخل لاقناع الرئيس عباس بهذا الأمر!

محمود عباس
حجم الخط

ترجمة عبرية - وكالة خبر

أفادت مصادر عبرية، مساء اليوم الاثنين، بأن إسرائيل تطلب من الدول العربية التدخل لاقناع الرئيس الفلسطيني محمود عباس لقبول أموال المقاصة.

وذكر تلفزيون كان العبري، أنّ إسرائيل متخوفة من انهيار السلطة الفلسطينية، وتبذل جهودًا كبيرة لتحويل قرابة "650" مليون شيكل إلى السلطة الفلسطينية بدون الإعلان عن ذلك، على افتراض أن هذا من شأنه أن يساعد كبار مسؤولي السلطة الفلسطينية في تجاوز الأزمة.

كما تسعى إسرائيل لحشد مئات ملايين الدولارات من المجتمع الدولي من أجل تنفيذ المشاريع المدنية منعاً لاشتعال الوضع في الضفة الغربية، وذلك خلال اجتماع للدول المانحة المقرر عقده في بروكسل غدًا لتعزيز سلسلة المشاريع المدنية، وفقا لكان.

في هذا السياق، انتقد مسؤول إسرائيلي قطع الولايات المتحدة تمويل بعض المشروعات في الضفة الغربية

وكان المالكي قد قال  في تصريحات صحفية، إنّ وزارة المالية الإسرائيلية أقدمت على تحويل أموال "المقاصة" منقوصة إلى البنوك، دون علم المالية الفلسطينية، ثلاث مرات، لافتا إلى أن الأخيرة رفضت استلامها وأعادتها.

وذكر أنه في كل مرة يتم فيها إعادة الأموال المنقوصة للمالية الإسرائيلية، فإنه يتم إرفاق رسائل رسمية من قبل المالية الفلسطينية.

وتتضمن الرسائل الرسمية، وفق الوزير المالكي، "أننا على استعداد لاستلام اموال المقاصة كاملة دون أي خصومات اي كانت، وبعد ذلك يمكن الحديث عن اي خصومات يتم الاتفاق عليها، حيث تكون مرتبطة بالقضايا المتعارف عليها مثل الكهرباء والمياه وقضايا اخرى، دون ذلك غير مقبول".