بذريعة القلق من إيران

واشنطن توافق على نشر صواريخ باتريوت إضافية بالمنطقة

صواريخ باترويوت
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

وافق وزير الدفاع الأميركي بالإنابة باتريك شاناهان على نشر صواريخ "باتريوت" إضافية في الشرق الأوسط، بذريعة ما تراه تهديداً من إيران، بحسب "وكالة رويترز".

وقال شاناهان: إنه "من المهمّ أنّ تفهم إيران أنّ أي هجوم على المصالح الأميركية سيواجه بالرد المناسب"، مضيفاً: "نحن موجودون في الشرق الأوسط لمحاربة الإرهاب وتحقيق الأمن، دون تحديد عدد صواريخ باتريوت التي ستنشر بالمنطقة".

وتأتي تصريحات شاناهان غداة إعلان واشنطن وصول أربع قاذفات إستراتيجية من طراز "بي 52" إلى الشرق الأوسط، إثر ورود "مؤشرات على وجود خطر حقيقي من قبل قوات النظام الإيراني"، بحسب ما تقول الإدارة الأميركية.

إيران

في الجانب الإيراني، صرح مساعد القائد العام للحرس الثوري الإيراني يد الله جواني،  أمس الجمعة، أنّ طهران لن تجري أي محادثات مع الولايات المتحدة، وأنّ واشنطن "لن تجرؤ على القيام بعمل عسكري" ضد طهران.

ونقلت وكالة تسنيم شبه الرسمية عن جواني؛ قوله: إنّ "إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تسعى من خلال إرسال حاملة طائرات إلى المنطقة لإخضاع الشعب الإيراني وإجبار السلطة على التفاوض".

وكان الرئيس الأميركي قد حث الخميس القيادة الإيرانية على التحاور معه بشأن التخلي عن برنامج طهران النووي، وقال: إنه لا يستطيع أنّ يستبعد مواجهة عسكرية في ظل تصاعد التوترات بين البلدين.