أوباما يجدد تعهداته بـ "الحفاظ على أمن إسرائيل"

14-55-57-jpg-41910847421824933
حجم الخط

 قال بيان صادر عن اتحاد الجاليات اليهودية في الولايات المتحدة الأمريكية إن "الرئيس الأمريكي باراك أوباما سيخاطب اليهود في الولايات المتحدة في بث حي ومباشر اليوم الجمعة حول الاتفاق النووي مع إيران".

وذكر البيان إلى أن الخطاب الذي سيبث في مؤتمر يشارك فيه قيادات المنظمات اليهودية الأمريكية سيليه نقاش وتوجيه أسئلة للرئيس الأمريكي حول الاتفاق النووي. كما وسيبث الخطاب عبر شبكة الانترنت ويمكن متابعته أيضا عبر الحاسوب وأجهزة الهواتف النقالة، كما ويمكن توجيه الأسئلة عبر التسجيل للمشاركة في النقاش.

ويأتي خطاب الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمام الجاليات اليهودية في الولايات المتحدة بعد أسابيع من خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام يهود الولايات المتحدة الذي تم بثه أيضا بالصوت والصورة ضمن المساعي الإسرائيلي لإحباط الاتفاق الذي وقع بين الدول العظمى وإيران حول برنامجها النووي.

ويأتي ذلك كله في سياق تصويت الكونغرس الأمريكي على الاتفاق النووي، بحيث يتوقع أن يرفض الكونغرس الأميركي الذي يهيمن عليه الجمهوريون الاتفاق. الا أن الرئيس باراك اوباما سيستخدم حقه في تعطيل ذلك. وسيحتاج معارضو الاتفاق الى أغلبية الثلثين لتجاوز ذلك، وهو أمر غير مرجح.

وأرسلت ادارة الرئيس باراك أوباما الاتفاق النووي مع طهران الى الكونغرس، في حين حث رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو المشرعين الامريكيين على رفض الاتفاق الذي قال انه سيؤدي فقط الى تغذية "آلة الارهاب الايرانية".

أوباما يجدد تعهداته بـ "الحفاظ على أمن إسرائيل"