نتنياهو سيتنازل عن بعض الجوانب

صحيفة عبرية تكشف الملامح الاقتصادية الخاصة بـ"إسرائيل" من صفقة القرن

صحيفة عبرية تكشف الملامح الاقتصادية الخاصة بـ"إسرائيل" من صفقة القرن
حجم الخط

ترجمة عبرية - وكالة خبر

كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية أنّ رئيس وزراء الاحتلال "الإسرائيلي"، بنيامين نتنياهو، سيضطر للتنازل عن بعض المصالح الإسرائيلية في قطاع الزراعة والمنتجات الحيوانية، شريطة الاحتفاظ بكافة المصالح التكنولوجية، وذلك ضمن الجوانب الاقتصادية لخطة السلام الأمريكية المسماة "صفقة القرن".

وأشارت إلى أنّ المعلومات التي تلقتها "إسرائيل" بشأن الاتفاقيات التجارية التي سترتبط بـ"صفقة القرن"، بيّنت أنّ بعض الاتفاقيات التجارية الزراعية بين الولايات المتحدة وإسرائيل ستتغير، وستكلف إسرائيل ثمناً باهظاً يتحمله قطاع الزراعة.

وأوضحت أنّ من بين القطاعات التي ستتأثر سلباً قطاع إنتاج المواد الغذائية، حيث إنّ السوق الإسرائيلي، سيغرق بالعديد من المنتجات الأمريكية، نظراً لأنّ التعريفات الجمركية بين البلدين، ستلغى كنتيجة لإبرام الصفقة.

ونوّهت إلى أنّ أمريكا طالبت "إسرائيل" بإلغاء كافة رسوم الاستيراد للسلع الزراعية، وهو الأمر الذي سيتسبب في القضاء على الصناعات الغذائية بأكملها في إسرائيل، موضحةً أنّه من المرجح أنّ تتعرض الشركات الإسرائيلية لضربة خطيرة وكبيرة.

وبيّنت الصحيفة أنّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، سيعمل على إعفاء كافة المنتجات الأمريكية من الرسوم الجمركية، وهو الأمر الذي سيضر بالعديد من القطاعات التجارية في "إسرائيل".