اعتماداً على أجهزة حديثة

فلكياً: مركز يُعلن أول عيد الفطر المبارك في كافة بلاد المسلمين

فلكياً: مركز يُعلن أول عيد الفطر المبارك في كافة بلاد المسلمين
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

كشف مركز الفلك الدولي ومقره في الإمارات، أنّ يوم الأربعاء الموافق 5 يونيو سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك، في كافة المناطق الإسلامية والعربية، وذلك باعتماد رؤية الهلال.

وبحسب المركز فإنّ الاختلاف المحتمل سيحدث في حال أكّد شهود عيان رؤية الهلال، يوم الإثنين الثالث من يونيو، على الرغم من أنّ المركز أشار إلى عدم إمكانية حدوث ذلك باستخدام أجهزة الرصد الفلكي.

بدوره، أوضح مدير مركز الفلك الدولي، محمد شوكت عودة، أنّه سيجري تحري رؤية هلال شهر شوال، يوم الإثنين 3 يونيو، حيث سيغيب القمر بعد غروب الشمس بثلاث دقائق في السعودية، وأبوظبي والكويت والبحرين، فيما سيغيب القمر في العراق بعد دقيقتين من غروب الشمس.

وتابع: "في سوريا والأردن وفلسطين، سيغيب القمر بعد 4 دقائق، وفي صنعاء بعد 6 دقائق من غروب الشمس، وليبيا وتونس بعد 7 دقائق، كذلك في معظم الدول العربية والإسلامية".

وبيّن عودة أنّه بحسب الأجهزة المتاحة لرصد الأهلة، ستكون رؤية هلال شهر شوال غير ممكنة، لذلك سيكون الأربعاء 5 يونيو هو أول أيام عيد الفطر المبارك باعتماد رؤية الهلال بأجهزة الرصد الفلكي الحديثة.

وأشار إلى أنّ بعض الفقهاء يرون بأنّ غروب القمر بعد الشمس كافٍ لاعتماد رؤيته، حتى وإنّ لم يُر بأحدث الأجهزة، كذلك بعض المتخصصين في علم الفلك يُصرحون بأنّ العيد قد يكون الثلاثاء بحكم تكرار واقعة اعتماد بعض الدول ومنها السعودية للشهود.

وأنهى عودة حديثه بالتأكيد على أنّه في حال الاعتماد على رؤية الهلال في المنطقة العربية والعالم الإسلامي، سيكون يوم الأربعاء يقيناً أول أيام عيد الفطر، موضحاً أنّه في حالة قبول شهادة الشهود، التي تُخالف المنطق والعلم، سيكون العيد يوم الثلاثاء وبذلك يُصبح رمضان 29 يوماً فقط.