طالع التفاصيل

إليكم أبرز ما جاء في اجتماع مجلس الوزراء الفلسطيني!

حكومة اشتية
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

عقد مجلس الوزراء الفلسطيني، اليوم الإثنين، جلسته الأسبوعية في مدينة رام الله برئاسة رئيس الحكومة محمد اشتية.

وأعلن اشتية في مُستهل الجلسة،  أن الحكومة  ستدفع كامل رواتب عائلات الشهداء والأسرى، و60% من رواتب الموظفين العموميين لشهر أيار/ مايو الجاري في الضفة الغربية وقطاع غزة بنفس المعيار، وكامل المبلغ المستحق للشريحة من 2000 شيقل فما دون في الضفة والقطاع أيضاً.

وهنأ مجلس الوزراء الشعب الفلسطيني والأمتين العربية والإسلامية بعيد الفطر السعيد، وأعلن تعطيل الدوائر الحكومية اعتباراً من صباح يوم الاثنين المقبل 3/6/2019 وحتى مساء يوم الخميس 6/6/2019، أي أربعة أيام، على أن تعود ساعات الدوام كالمعتاد كما كانت عليه بعد انتهاء عطلة العيد، بدءا من الأحد الموافق 9 حزيران.

وشدد رئيس الوزراء على موقف القيادة الرافض لاستلام أموال المقاصة منقوصة من "إسرائيل"، رفضا لوصف الأسرى في السجون الإسرائيلية بالإرهابيين أو بأن السلطة الفلسطينية تمول الإرهاب.

وجدد التحية للموظفين الصامدين على موقفهم الوطني وعلى تحملهم هذا الوضع المالي الصعب.

وحيّا اشتية وحدة الموقف الفلسطيني الذي يقوده الرئيس محمود عباس والتفاف فصائل منظمة التحرير الفلسطينية جميعها حوله، وبيان اللجنة التنفيذية، وموقف رجال الأعمال ومفاصل القطاع الخاص في الوطن والشتات الرافض لمؤتمر المنامة والذي هو أحد حلقات "صفقة القرن".

وتابع: "يستغرب مجلس الوزراء من الادعاء بأن مثل هذا المؤتمر هو لخدمة الاقتصاد الفلسطيني، في الوقت الذي يشن القائمون عليه حرباً سياسية ومالية على شعبنا ومؤسساتنا وعلى المؤسسات الدولية العاملة لمساندته."

وأوضح رئيس الوزراء أن الرئيس عباس سيشارك في القمة العربية والإسلامية في المملكة العربية السعودية، وسيلقي خطاباً يسطّر فيه بوضوح الموقف الفلسطيني والمجريات السياسية في المنطقة ويطالب العرب والمسلمين بالوفاء بالتزاماتهم تجاه فلسطين، وبما يؤكد بأن فلسطين مفتاح السلام في المنطقة وهي مركز الصراع.

كما قرر المجلس تشكيل لجنة صحية وطنية تضم مختلف المؤسسات والنقابات الطبية والمهنية والخبراء، لمراجعة وتحليل ودراسة الواقع الصحي في فلسطين، وإعداد خطة وطنية شاملة للنهوض بالقطاع الصحي في فلسطين.

واتخذ المجلس قرارًا بشراء مطاعيم للأطفال للعام 2019 بقيمة 8.9 مليون دولار.

ووافق على تقديم دعم إضافي لبلدية العيزرية بمبلغ بقيمة 620 ألف شيقل للقيام بأعمال جدران استنادية وإنشاءات بهدف المحافظة على أبنية قائمة تخص المواطنين وحفظها من الانهيار.

وخصص المجلس الموازنات الضرورية لوزارة التربية والتعليم لضمان سلامة عقد امتحان الثانوية العامة "التوجيهي"، وبدء العام الدراسي المقبل، ودفع المستحقات للإيجارات السنوية لمدارس القدس.

وفي سياق آخر، قرر المجلس المصادقة على الاتفاقيات الدولية الموقعة ما بين وزارة الزراعة ودولة قطر والجمهورية التركية والجمهورية الفرنسية، والتي تهدف إلى تبادل الخبرات الفنية والتقنية والعلمية في مجالات الإنتاج النباتي والثروة الحيوانية.