ما الموقف؟!

أول تعليق للحكومة على نية الاحتلال اقتطاع المزيد من أموال المقاصة

الحكومة الجديدة
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

جددت الحكومة الفلسطينية، اليوم الأحد، تأكيدها على رفض استلام أموال الضرائب الفلسطينية "المقاصة" منقوصة.

وقال المتحدث باسم الحكومة إبراهيم ملحم، تعقيباً على نية الاحتلال الإسرائيلي اقتطاع المزيد من أموال المقاصة، إن "من غير المستغرب على الحكومة الإسرائيلية أن تتخذ أي إجراءات تتعلق بعائدات الضرائب الفلسطينية".

وأكد ملحم أن "من يسطو ويسرق أول مرة يكرر ذلك لأنه أصبح معتاد على السرقة"، مضيفاً: "نحن نعرف ما يقوم به الاحتلال من خطوات غير قانونية وعمليات سطو على أموالنا".

وتابع: "لن نأكل أو نشرب حتى يشبع أبناء الشهداء والجرحى".

وكشفت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأحد، أن حكومة الاحتلال الإسرائيلي تنوي اقتطاع مبالغ مالية ضخمة من عائدات الضرائب الفلسطينية.

وأكدت صحيفة "معاريف" العبرية، على أنّ حكومة الاحتلال تسعى إلى اقتطاع هذه الأموال، بدعوى أن الرواتب التي تحوّلها لعوائل الأسرى والشهداء هي عوائل "يحقّ" للإسرائيليين السداد منها.

وأوضحت أنّ المبالغ التي يريد الاحتلال اقتطاعها تصل إلى مئات ملايين الشواكل، مشددة على أن السلطة الفلسطينيّة سترفض نقل هذه الرواتب للاحتلال.

وتشهد السلطة الفلسطينيّة أزمة ماليّة خانقة، وسط مخاوف من انهيارها، بسبب اقتطاع الاحتلال الإسرائيلي لعشرات ملايين الشواكل، بذريعة أنها بدل للرواتب التي تحوّلها السلطة الفلسطينيّة لعوائل الأسرى والشهداء.

ورداً على القرار الإسرائيلي، أعلنت الحكومة الفلسطينية رفضها تسلم أموال المقاصة منقوصة، ما أدخلها في أزمة مالية خانقة دفع بها لتكثيف الاقتراض من البنوك، والتوجه نحو الدول العربية لتوفير السيولة.