قيادي بـ"فتح" يكشف أسباب عدم دعوة "إسرائيل" لحضور ورشة البحرين

قيادي بـ"فتح" يكشف أسباب عدم دعوة "إسرائيل" لحضور ورشة البحرين
حجم الخط

غزّة - وكالة خبر

قال القيادي بحركة فتح، أستاذ العلوم السياسية بجامعة الأقصى، د. أيمن الرقب، إنّ الولايات المتحدة الأمريكية لم توجه حتى اللحظة دعوة لدولة الاحتلال للمشاركة في الورشة الاقتصادية المنوي عقدها في (26،25) الشهر الجاري في العاصمة البحرينية المنامة. 

وبيّن الرقب في تصريح وصل وكالة "خبر" اليوم الإثنين، أنّ أهم أسباب عدم دعوة الولايات المتحدة الأمريكية "إسرائيل" لحضور الورشة، هو عدم رد بعض الدول التي تلقت دعوات للمشاركة بالحضور من عدمه، وأولها جمهورية مصر العربية، والمملكة الأردنية الهاشمية، وذلك من أجل ضمان الحصول على موافقة المزيد من الدول العربية والإسلامية.

ولفت إلى أنّ الولايات المتحدة لن توجه دعوة لـ"إسرائيل" حتى اللحظات الأخيرة، موضحاً أنّ الموقف الفلسطيني الرافض لانعقاد الورشة، سيمثل ضغطاً كبيراً على المدعوين لحضورها، خاصة بعد إعلان الصين رفضها المشاركة، بالإضافة إلى تأكيد روسيا عدم تلقيها دعوة للحضور.

وأضاف الرقب: "هذه الورشة هي الثانية بذات المضمون، حيث عقدت واشنطن ورشة سابقة فوق أراضيها في مارس من العام الماضي 2018"، مُعتبراً أنّ انعقادها بمثابة قراءة لتنفيذ الشق الاقتصادي من المشروع الأمريكي المسمى بـ"صفقة القرن".

وختم حديثه بالتأكيد على أنّ الورشة ستفشل مثل فشل كافة مشاريع تصفقة القضية الفلسطينية، مُشيراً إلى أنّها تُحتم على الكل الوطني تصليب موقفهم وإعادة ترتيب البيت الفلسطيني للدفاع عن قضايا شعبنا.