تنسيق بين الفصائل لفعاليات رافضة للمؤتمر

السلطة ترسل مذكرات احتجاج رسمية للدول العربية لمشاركتها في مؤتمر "المنامة"

الرئيس عباس
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

كشفت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، نقلًا عن مصدر في السلطة الفلسطينية، قوله: إن السلطة بصدد إرسال مذكرات احتجاج رسمية للدول العربية لمشاركتها في مؤتمر "المنامة" المقرر عقده نهاية الشهر الجاري في البحرين، بدعوة أمريكية.

وأفاد المصدر، بأن فحوى المذكرات الاحتجاجية تبلغ من خلالها السلطة الدول العربية بأن حكامها غير مخولين بالحديث نيابة عن الشعب الفلسطيني، وأن أي قرار تجاه القضية دون موافقة الفلسطينيين فهو مرفوض ولن يتم التعامل معه.

وأضاف، أن السلطة لن تسمح بتنفيذ المشاريع المقرر الإعلان عنها في المؤتمر، مشيرًا إلى أنه تم إبلاغ مختلف الأطراف بهذا القرار، داعين إلى عدم إدراج السلطة في قائمة الأطراف التي ستتسلم أموالًا من المؤتمر كالأردن ومصر.

كما أوضح المصدر، أن هناك اتصالات مكثفة مع الأردن ومصر حول الصفقة، بعدما نقلت الدولتان إلى السلطة أن الإدارة الأميركية ستجمع (كما أبلغهما جاريد كوشنر، صهر الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وأحد مهندسي الصفقة) أكثر من 68 مليار دولار، وأن النصيب الأكبر من هذا المبلغ سيكون للفلسطينيين.

وأضاف، أن هذا العرض هو ما رفضه الرئيس محمود عباس بشكل قاطع.

وأشارت الصحيفة، إلى أن هناك توافقًا كبيرًا بين موقف منظمة التحرير والسلطة من جهة، وفصائل المقاومة من جهة أخرى، على البدء بفعاليات مناهضة للمؤتمر ورافضة لصفقة القرن في الداخل والخارج.

وفي السياق ذاته، فقد كشفت مصادر مطلعة عن اتصالات جرت خلال الأيام الماضية بين الفصائل لترتيب برنامج الفعاليات داخل قطاع غزة والضفة المحتلة والمخيمات، ومن ذلك الاتفاق على تنظيم مسيرات كبرى في الضفة وغزة، على أن تقيم الجاليات وقفات احتجاج أمام السفارات الأميركية والبحرينية والسعودية والمصرية والأردنية بالحد الأدنى.