تقرير دولي يكشف عن عدد القنابل النووية التي تمتلكها إسرائيل

قنبلة نووية
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

كشف معهد "ستوكهولم" الدولي للأبحاث اليوم في تقريره السنوي حول عدد الرؤوس النووية في العالم، ازدياد الترسانة النووية الإسرائيلية بشكل ملموس خلال العام الأخير.

وحسب التقرير، رفعت "إسرائيل" عدد قنابلها ورؤوسها النووية خلال العام الأخير بمعدل "10" رؤوس، ما يرفع من عدد القنابل النووية التي تمتلكها لتصل إلى ما بين "80-90" قنبلة نووية وهيدروجينية.

في حين يتم إطلاق هذه القنابل عبر طائرات حربية يمتلكها سلاح الجو الإسرائيلي، وأيضاً عبر صواريخ عابرة للقارات من طراز "اريحا" الإسرائيلية الصنع، بالإضافة لإطلاق بعضها عبر غواصات نووية تابعة لسلاح البحرية الإسرائيلي.

ووفق التقرير، وصل عدد الرؤوس النووية في العالم هذا العام إلى "13,865" رأسا نوويا تمتلك الولايات المتحدة وروسيا غالبيتها، بينما تمتلك فرنسا "300" رأس نووي، بريطانيا "215"، الصين 280، الهند "140"، باكستان "150"، إسرائيل "90"، كوريا الشمالية "30" رأسا نووياً.

وتأتي هذه المعيطات في الوقت الذي تشن "إسرائيل" حملة قوية ضد امتلاك إيران قدرات نووية، وتعارض بشدة الاتفاق الدولي مع طهران، بشأن برنامجها الدولي، الذي تم التوصل له في تموز/يوليو 2015.

وتعتمد "إسرائيل" سياسة التعتيم بخصوص قدراتها النووية، وترفض تقديم أي معلومات بهذا الخصوص، رغم وجود اعتقاد واسع في العالم بامتلاكها أسلحة نووية.

يشار إلى أن مدير هيئة الطاقة الذرية الإسرائيلية، زئيف سنير، أعلن في أيلول/سبتمبر 2018، أن بلاده ستطور وتحصن منشآتها النووية ردا على التهديدات الإيرانية.

وأدلى سنير بهذه التصريحات، خلال المؤتمر العام الـ "62" للوكالة الدولية للطاقة الذرية، في العاصمة النمساوية فيينا.