إسرائيل ترفض فكرة ربط قطاع غزة بالضفة الغربية

طريق الضفة غزة
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

كشف عدد من المسؤولين في إسرائيل، عن رفضهم لما جاء على لسان مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، جاريد كوشنير، حول فكرة ربط قطاع غزة بالضفة الغربية عبر الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأفاد الوزير عن حزب الليكود وأحد المقربين من نتنياهو، تساحي هنغبي، بأن ما تم طرحه من قبل الإدارة الأمريكية غير ذات صلة بالواقع، مؤكدًا في تصريح صحفي اليوم الأحد، على أنه لا يمكن ربط غزة بالضفة في ظل سيطرة حماس على القطاع.

ومن جانبه قال وزير العلوم أوفير أكونيس، إن إسرائيل لن تقبل بأي خطة لا تتوافق وتتناسب مع معاييرها الأمنية.

كما وتطرق للخطة الاقتصادية التي نشرت، بالقول: "عندما تكون هناك تجربة دولية لتحسين حياة الفلسطينيين والشعوب الأخرى في المنطقة، فإن هذا عنصر أساسي ومهم يجذب الاهتمام، لكن الرفض الفلسطيني شبه التلقائي لأي مبادرة، يمثل دليلا إضافيا على أن المستوطنات ليست عقبة أمام السلام ولكن الفلسطينيين".

وبدوره، ذكر موقع واللا العبري، أن المؤسسة الأمنية والعسكرية ترى أن إنشاء ممر يربط غزة بالضفة سيسرع من سيطرة حماس على الضفة الغربية، محذرًا من أي خطوات تؤثر على المصالح السياسية والأمنية لإسرائيل.

كما وقال عضو الكنيست عنات بيركو:"لن يحدث ربط ممر بين غزة والضفة الغربية"، مبينا أن "أي خطة سياسية لربطها ستشكل خطرا على إسرائيل".