وزير الاقتصاد يكشف عن مقترح إسرائيلي لنقل جباية "البلو"

اموال المقاصة
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

كشف وزير الاقتصاد الفلسطيني خالد العسيلي مساء اليوم الأربعاء، عن وجود مقترح إسرائيلي لنقل جباية ضريبة الوقود (البلو) إلى الجانب الفلسطيني.

وأفاد العسيلي خلال فعالية اقتصادية بمدينة أريحا، بأن المقترح الإسرائيلي غير رسمي، مشيرًا إلى أنه جاء كحل جزئي مؤقت لإدارة أزمة المقاصة الحالية، موضحًا أنه في حال تمت الجباية ستقوم الحكومة بضخ حوالي 240 مليون شيكل شهريًا.

يشار إلى أن وسائل إعلام عبرية سبق وأن نشرت عن وجود مقترح قدمته إسرائيل يقضي بتحويل عملية جباية ضريبة الوقود للجانب الفلسطيني.

وتواجه السلطة الفلسطينية أزمة مالية منذ قرار إسرائيل في فبراير الماضي اقتطاع جزء من أموال الضرائب الفلسطينية، زاعمة أن السلطة تقدمها كمستحقات مالية إلى أسر الشهداء والمعتقلين في سجون الاحتلال، وهو ما ردت عليه السلطة برفض استلام الأموال منقوصة.

وفي ظل الأزمة المالية التي تعاني منها الحكومة لم يتقاض موظفو القطاع العام إلا ما بين 50-60% من قيمة أجورهم الشهرية منذ فبراير الماضي.

يذكر أنه في العام 2018 بلغ إجمالي قيمة ضريبة الوقود أو ما يعرف باسم (البلو) 2.4 مليار شيكل أي ما يعادل (666.7 مليون دولار)، وتشكل نسبتها 30% من أموال المقاصة.