استقالة قائد كبير في استخبارات الاحتلال على خلفية فشل عملية خان يونس

عملية خان يونس
حجم الخط

ترجمة - وكالة خبر

قدّم قائد العمليات الخاصة في شعبة الاستخبارات العسكرية بالجيش الإسرائيلي، والقائد السابق لوحدة سيرت متكال، العميد "ج"، اليوم الخميس، استقالته من منصبه.

وبحسب صحيفة "يديعوت أحرنوت"، إن استقالة العميد "ج"، جاءت بعد أن طلب رئيس الأركان أفيف كوخافي، استبدال العميد "ج" بسابقه العميد "أ"؛ وذلك على خلفية فشل عملية القوات الخاصة، في مدينة خان يونس، جنوبي قطاع غزة، نوفمبر الماضي.

وأضافت الصحيفة: إن "كوخافي طلب قبل شهرين، من القائد السابق لقسم العمليات الخاصة بأمان، أن يحل بدلا من العميد "ج"، الذي لم يرضى عن ذلك، واستقال بشكل غاضب".

ووفقًا للصحيفة، تمت الموافقة على استقال العميد "ج"، والذي سينهي خدمته العسكرية بتاريخ الأول من شهر أغسطس القادم، والتي كانت من المفترض أن تنتهي بشهر مارس العام القادم.

وأشارت إلى أن العميد "أ"، الذي شغل بالسابق، قائد قسم العمليات الخاصة بشعبة الاستخبارات العسكرية، تم استعدائه عدة مرات بالسابق، من أجل إصلاح الإخفاقات بالوحدة الاستخباراتية الخاصة.

يُذكر أن عناصر من كتائب القسام اشتبكت في نوفمبر 2018 مع قوة إسرائيلية خاصة شرقي المدينة، ما أدّى لمقتل قائدها وإصابة آخرين، قبل أن تتمكن المقاتلات الإسرائيلية من إخلاء الوحدة وإنقاذ باقي أعضائها باستخدام غطاء ناري كثيف وقصف جوّي عنيف للمنطقة.