تركيا تواصل استلام معدات المنظومة الصاروخية الروسية S-400

s400
حجم الخط

أنقرة - وكالة خبر

واصلت الحكومة التركية اليوم السبت، استلام معدات المنظومة الصاروخية الروسية S-400، لليوم الثاني على التوالي، في إطار صفقة بين البلدين ستشمل نقل المنظومة إلى تركيا على ثلاث مراحل.

ونشرت وزارة الدفاع التركية عبر حسابها الرسمي في تويتر بيانًا اليوم قالت فيه: "يستمر شحن معدات المنظومة، وفي هذا الإطار هبطت طائرة رابعة إلى قاعدة مرتد بأنقرة”.

وأفادت مصادر دبلوماسية روسية، بأن عملية تسليم منظومة الصواريخ S-400 إلى تركيا، ستجري على ثلاث دفعات؛ الأولى والثانية جوًا والثالثة بحرًا.

وتستمر عملية شحن المعدات رغم تحذيرات الولايات المتحدة المتكررة. وحتى الساعة لم يصدر أي تعليق من الإدارة الأميركية ردا على وصول الشحنة الأولى.

وكانت وزارة الدفاع أعلنت أمس الجمعة، عن وصول أول مجموعة من أجزاء منظومة S-400 الروسية إلى مطار عسكري في أنقرة. 

وكان صمتُ واشنطن واضحاً بوجه خاص منذ يوم أمس، حيث أعلنت وزارة الدفاع الأميركية عن مؤتمر صحفي بهذا الشأن. وفي وقت لاحق أبلغ المراسلون بأن المؤتمر قد تأجل إلى موعد غير مسمى. 

وتعد منظومة S-400 واحدة من أكثر منظومات الدفاع الجوي تطورًا في العالم حاليًا، وهي من إنتاج شركة “ألماز-أنتي”، المملوكة للحكومة الروسية.

ودخلت المنظومة الخدمة في الجيش الروسي عام 2007، وتعتبر ترقية لمنظومة الدفاع الجوي S-300 التي جرى تطويرها في تسعينيات القرن الماضي.