تحديد نوفمبر المقبل موعداً للانتخابات التركية المبكرة

مجلس النواب التركي
حجم الخط

أكد سعدي غوفين، رئيس لجنة الانتخابات في تركيا، موعد إجراء الانتخابات البرلمانية في البلاد في الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل. وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن يوم أمس عن انتخابات مبكرة.

أعلن المجلس الأعلى للانتخابات في تركيا الثلاثاء (25 آب/ أغسطس 2015) أن الانتخابات التشريعية المبكرة ستجري في الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر، وذلك بعد فشل المفاوضات لتشكيل ائتلاف حكومي.

وأكد رئيس المجلس، سعدي غوفين، هذا الموعد في بيان أعقب قرار الرئيس رجب طيب أردوغان يوم أمس الاثنين إجراء انتخابات مبكرة في البلاد. وكان أردوغان قد دعا الاثنين إلى انتخابات مبكرة قالت الرئاسة إنها "أصبحت ضرورية" بعد فشل جهود تشكيل ائتلاف حكومي في أعقاب انتخابات السابع من حزيران/ يونيو.

وقد كلف الرئيس التركي الثلاثاء رئيس وزرائه احمد داود أوغلو تشكيل حكومة تصريف أعمال قبل الانتخابات المبكرة. وأمام داود أوغلو مهلة خمسة أيام لتشكيل حكومة تتولى تصريف الأعمال على مدى شهرين وتقود تركيا إلى انتخابات مبكرة.

  يشار إلى أن هذا الوضع غير مسبوق في تاريخ تركيا الحديث، إذ لم يسبق أن فشلت الأحزاب التركية في تشكيل ائتلاف بعد انتخابات عامة، ما يتطلب إعادة الانتخابات.