من أجل تخفيف حدة التوتر بين الجانبين

الاحتلال ينظر في إدخال 5 آلاف عامل من غزة

عمال
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

ناقش الاحتلال الإسرائيلي فكرة السماح لعمال فلسطينيين من قطاع غزة، للعمل في "مستوطنات الغلاف"، من أجل تخفيف حدة التوتر بين الجانبين.

وقال تلفزيون (i24NEWS) العبري، إن الاتصالات بين الحكومة "الإسرائيلية" وحركة حماس عبر وسطاء دوليين ومصريين، تتعزز في الآونة الأخيرة لدرجة أن ثمة طروحات تقول إن "السماح لأعداد كبيرة من العمال الفلسطينيين من قطاع غزة بالعمل في البلدات الإسرائيلية المحيطة، من شأنه أن يلجم التوتر ويعيد الهدوء لسنوات قادمة".

ونقل التلفزيون عن مصدر أمني إسرائيلي  يدعم هذه الفكرة قوله: "إن إدخال العمال الفلسطينيين من القطاع إلى البلدات الإسرائيلية المحيطة بقطاع غزة للعمل، سيكلفنا اقل بكثير من الاستعانة بالعمال التايلنديين لنفس المهمة".

وأوضح المصدر أن العمال الفلسطينيين لن يحتاجوا إلى أماكن مبيت في "البلدات الإسرائيلية" لأنهم سيأتون ويغادرون يوميًا الى بيوتهم، علاوة على أن مثل هذا التطور سيجعل الفلسطيني يفكر مليا قبل خوض أي احتجاجات عنيفة لأن هذا يعني أن يخسر مصدر رزقه.

وذكر المصدر: أنه "بالإمكان البدء بدفعة تجريبية من العمال الفلسطينيين من القطاع عددها 5 آلاف عامل يسمح لهم بالدخول للعمل في إسرائيل، وعلى ضوء ذلك سيتم النظر في تطوير هذه الفكرة في حال سمحت الحكومة بذلك".   

يشار إلى أن هذه الفكرة تلقى تأييدًا لدى قيادة الجيش الإسرائيلي ولدى منسق نشاطات الحكومة الإسرائيلية في المناطق الفلسطينية، فيما يبدي المجلس الإقليمي للبلدات الإسرائيلية المحيطة بقطاع غزة، اهتماما جديا بهذه الفكرة.

فيما لا يزال المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية يرفض إطلاق العنان لهذا المشروع حتى الآن نظرًا لتحفظ جهاز الامن العام "الشاباك" على الفكرة بسبب صعوبة فرز العمال الفلسطينيين الذين سيدخلون الأراضي الإسرائيلية ومن منهم سيستغل ذلك لتنفيذ نوايا معادية.