"الصحة" تنشر إرشادات للتعامل مع الأجواء الحارة غدًا

موجة حر
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

نشرت وزارة الصحة مجموعة من الإرشادات للمواطنين؛ للوقاية من موجة الحر، التي ستتأثر بها البلاد يوم غدٍ الأربعاء.

وبيّنت الوزارة في بيان صحفي، اليوم الثلاثاء، أن الاحتياطات الواجب اتخاذها، تتمثل في تجنب أشعة الشمس العمودية، وضرورة العمل في الظل، والإكثار من شرب السوائل، وارتداء ملابس فضفاضة ومريحة، وعدم الخروج إلى الشوارع لغير الضرورة، خاصة الأطفال وكبار السن والمرضى.

كما دعت الوزارة جمهور المواطنين؛ لتفادي تناول المشروبات المحلاة، والتي تحتوي على الكافيين، وإغلاق النوافذ المقابلة للشمس بالستائر، وإبقائها مغلقة عندما تكون درجة الحرارة مرتفعة.

وأوضحت أن التعرض لأشعة الشمس مع بذل جهد جسماني، خاصة في الجو الجاف، يسبب فقدان كمية كبيرة من الماء والأملاح؛ الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بالجفاف، ومن ثم لضربة الشمس،  مشيرة إلى أن أعراض ضربة الشمس تتمثل باحمرار الجلد وجفافه وسخونته والشعور بالتعب والصداع، وارتفاع درجة الحرارة، وتسارع في ضربات القلب، وفقدان الوعي، ويمكن أن تصل الحالة إلى الغيبوبة، وقلة إفراز البول، وتغير السلوك، وأحياناً الإصابة بتشنجات.

ونبهت الوزارة إلى أنه في حال شعر أي مواطن بالأعراض السابقة، فإنه يجب نقله إلى أقرب مركز صحي أو مستشفى؛ للتعامل معه، وتقديم العلاج المناسب له.

وتوقعت دائرة الأرصاد الجوية الفلسطينية، أن يكون الجو غداً الأربعاء، شديد الحرارة وجافا، حيث يطرأ ارتفاع ملموس على درجات الحرارة لتصبح أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 9 درجات مئوية، والرياح جنوبية غربية إلى غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط وتثير الغبار أحيانا، والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج.