عيد بلا أضاحي

بالفيديو: ركود حاد يضرب أسواق المواشي بغزّة وإقبال ضعيف على شراء الأضاحي

أضاحي موسم 2019
حجم الخط

غزة - خاص وكالة خبر- وسيم مقداد- رشاد العمصي

تشهد أسواق قطاع غزة إقبالاً ضعيفاً على شراء الأضاحي لهذا العام 2019، بالتزامن مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك، على الرغم من انخفاض أسعارها لهذا الموسم مقارنة بالسنوات السابقة.

وتُحيي معظم العوائل في غزة ممن يتيسر لها ذلك، سنة النبي إبراهيم عليه السلام، بشراء الأضاحي من أبقار وعجول وأغنام وماعز وخراف؛ وذلك تطبيقاً لسنة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

ويأمل المواطن في قطاع غزة كما في كل عام من عيد الأضحى المبارك أن يُرفع الحصار وتزول الأزمات المتلاحقة التي تؤرق حياة أهالي القطاع بشكل متواصل منذ أكثر من 12 عامًا.

كساد حاد

تجار المواشي أعربوا عن تذمرهم من قلة الإقبال شراء الأضاحي لهذا العام، حيث قال أحد أصحاب مزارع "العجول"، إن الإقبال على شراء الأضاحي لهذا العام قليل حتى هذه اللحظة، على الرغم من توفر كميات كبيرة لهذا العام.

وبيّن خلال حديثه لمراسل وكالة "خبر"، أن انقطاع الكهرباء المستمر، والخصومات التي نفذتها السلطة على رواتب موظفيها، بالإضافة إلى تقليصات وكالة غوث وارتفاع نسبة الفقر، أدت لانخفاض الإقبال على شراء الأضاحي بشكل كبير.  

مراقبة قطاع المواشي

من جهته، أكدت وزارة الزراعة، على أن موسم الأضاحي في غزة يسير بشكل طبيعي وفق ما هو مخطط له، مشيرة إلى أنها تراقب كل ما يدخل القطاع من اللحوم.

وقال المتحدث باسم الوزارة أدهم البسيوني، لمراسل وكالة "خبر" إن كميات الأضاحي المتوفرة في قطاع غزة تغطي حاجة المواطنين هذا العام، مشيرًا إلى وجود من (10 إلى 12 ألف) رأس عجل، وحوالي( 25 إلى 30 ألف) رأس غنم وماعز.

وحول أسعار الأضاحي في غزة لعام 2019، أشار البسيوني، إلى أن ما يُحدد الأسعار هو نسبة الإقبال والعرض والطلب، مشيرًا إلى أنه لا يمكن تحديدها بأي حال من الأحوال.

ونوه إلى وجود جولات متابعة مستمرة ودقيقة لفحص كل الأضاحي والمسالخ والحيوانات الخاصة بموسم الأضاحي من حيث المواصفات الصحية والبيطرية في قطاع غزة.

 وختم حديثه بالقول، إن كل ما يضخ للقطاع عبر المعبر التجاري يجري فحصه وأخذ عينات منها إلى المختبرات؛ للتأكد من سلامة وصحة الأضاحي واللحوم.

وتؤرق أزمة استمرار انقطاع الكهرباء في غزة حياة الناس، وتجبرهم على عدم تخزين الأطعمة داخل الثلاجات، عدا عن قضاء ساعات طويلة في الظلام والسير على جدول 8 ساعات وصل يقابلها 8 ساعة فصل في هذه الأيام، آملين أن توجد الجهات المسؤولة حلاً لهذه المعضلة التي تنغص حياتهم.

يشار إلى أن الأحد القادم الموافق 2019/8/12، يصادف العاشر من ذي الحجة وأول أيام عيد الأضحى المبارك.