مركز يوجه رسالة للمؤسسات الحقوقية والإنسانية حول معاناة الأسرى

أسير
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

دعا مركز أسرى فلسطين للدراسات اليوم الجمعة، المؤسسات الحقوقية والإنسانية للتدخل والضغط على الاحتلال الإسرائيلي لوقف الإجراءات التعسفية التي تنفذها إدارة السجون ضد الأسرى خلال أيام عيد الأضحى.

وأكد بيان للمركز ورد وكالة "خبر" نسخة عنه، على أن الأسرى يحاولون في مثل هذه المناسبة السعيدة ورغم ما يعانون من انتهاكات وتضييق وتعذيب وحرمان بفعل الهجمة الشرسة التي يتعرضون لها، نسيان جراحهم ومعاناتهم، ويستقبلون العيد بالفرحة والسرور.

ونوه إلى أن الأسرى تبادلون التهاني على اختلاف انتماءاتهم السياسية ويوزعون ما نيسر من الحلوى والتمر ويلبسون أجمل ما يملكون من ثياب، ويتبادلون الزيارات بين الغرف بما يسمح به الاحتلال.

وقال البيان إن سلطات الاحتلال في مثل هذه المناسبات تحاول التضييق على الأسرى لنزع فرحتهم بالعيد ومنها منع التزاور بين الغرف والأقسام المختلفة للتهنئة بالعيد، والقيام بحملة تنقلات بين السجون حتى تنزع فرحة العيد من الأسرى المنقولين، كذلك تتعمد إدارة السجون عزل بعض الأسرى في الزنازين الانفرادية.

وأشار إلى أن سلطات الاحتلال تمنع الأسرى في بعض السجون من تأدية شعائر العيد بشكل جماعي، وخاصة صلاة العيد والتكبير، وتمنع إدخال الأغراض التي يستخدمها الأسرى لصنع الحلويات.

وتطرق إلى تصعيد عمليات الاقتحام والتنكيل قرب ايام العيد وتنفيذ حملات تفتيش قمعية للتنكيد على الاسرى، ومصادرة أغراضهم الخاصة، وتحرمهم من الزيارة.