"لا نسعى لاستبدال الرئيس عباس"

غرينبلات يتحدث عن موعد إعلان الرئيس ترمب لـ "صفقة القرن"

جيسون غرينبلات
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

قال المبعوث الأمريكي لعملية السلام في الشرق الأوسط جيسون غرينبلات، إن الولايات المتحدة لا تسعى إلى استبدال عباس، ولا نتطلّع إلى تغيير النظام، عباس هو زعيم الفلسطينيين، ونأمل أن يكون قادرًا على القدم لطاولة المفاوضات".

 وأضاف غرينبلات "نأمل بأن تكون لدينا مشاركة مستمرّة، أو إعادة المشاركة (بين الولايات المتحدة والسلطة الفلسطينيّة في نهاية المطاف".

ورفض غرينبلات خلال اللقاء الكشف عن تفاصيل الشقّ السياسي من "صفقة القرن"، غير أنه قال إن على ترامب أن يقرّر "قريبًا" إن كان سيعلن عنه قبل الانتخابات الإسرائيليّة أو بعدها أو حتى بعد تشكيل الحكومة المقبلة.

وكرّر غرينبلات أنّ "هذا الصراع سيحلّ فقط عبر مفاوضات مباشرة بين الأطراف.. ليس للولايات المتحدة أو الاتحاد الأوروبي أو الأمم المتحدة الطلب كيف سيحلّ هذا الصراع"، رغم أن خطّته تهدف إلى تكريس ممارسات الاحتلال على أرض الواقع بوصفها حلاً للصراع، ويصف مسؤولون فلسطينيون الخطّة الأميركية بأنها "خطّة إملاءات".

وأشار غرينبلات إلى أن ترامب لم يحدد بعد موعداً لنشر الجزء السياسي من خطة السلام بالشرق الاوسط المعروفة بـ"صفقة القرن "، مضيفاً الخطة قد تنشر قبل او بعد الانتخابات الإسرائيلية المزمع عقدها الشهر المقبل"، مشيراً الى انه "لا يوجد موعد محدد حتى الآن" .

وتابع غرينبلات: معنيون بالتعاون مع السلطة الفلسطينية ونأمل في التعاون معها، لكن مطلقا لن يكون هناك تعاون مع حركة حماس، مشدداً على أنه لا يوجد مشكلة مع الإدارة الامريكية بالتعامل مع رئيس السلطة محمود عباس .