إعصار عنيف يضرب طوكيو يتسبب بانقطاع الكهرباء واضطرابات في النقل

اعصار طوكيو
حجم الخط

طوكيو - وكالة خبر

ضرب إعصار عنيف، العاصمة اليابانية طوكيو صباح اليوم الاثنين، رافقته رياح عاتية وأمطار غزيرة هطلت بكمّيات غير مسبوقة، الأمر الذي دفع السلطات اليابانية إلى إصدار نصائح إرشادات لإخلاء بعض المناطق وتسبّب بحدوث انقطاعات في التيار الكهربائي واضطرابات في حركة النقل.

وأصدرت السلطات أوامر إخلاء غير إلزاميّة لمناطق يقطنها أكثر من 390 ألف نسمة، مع توقّعات بأن تبلغ سرعة الرياح وكمّيات الأمطار مستويات قياسيّة، والإعصار فاكساي الذي تُرافقه رياح تصل سرعتها إلى 216 كلم/ساعة دخل البرّ الياباني من ساحل شيبا جنوب غرب العاصمة بعدما عبَرَ خليج طوكيو.

وحُرمت حوالى 290 ألف أسرة من الكهرباء في المنطقة، وتضرّر ما لا يقلّ عن عشرة منازل في شيزوكا قرب طوكيو حيث تحطّمت نوافذ وانقلبت سيّارات، وفق وسائل إعلام محلّية.

ومن جانبها، دعت وكالة الأرصاد الجوّية اليابانية السكّان إلى "توخّي الحذر من العواصف والأمواج القويّة والانهيارات الأرضيّة والفيضانات والأنهار التي غمرتها الفيضانات".

كما وأعلنت شركة السكك الحديد إلغاء حوالى 100 رحلة قطار فائق السرعة تربط طوكيو بمدن وسط البلاد وغربها، في وقت توقّفت حركة العبّارات في خليج طوكيو.

وحسب ما أوردته وكالة "كيودو" للأنباء، فإن أكثر من ثلاثين شخصًا أصيبوا بجروح، بينهم امرأة إصابتها خطيرة.

وقرّرت أحياء في العاصمة إبقاء المدارس مغلقة اليوم بسبب المخاطر المرتبطة بالرياح التي يُتوقّع أن تظل قويّةً حتّى بعدَ مرور الإعصار. كما تمّ الإبلاغ عن بعض الأضرار على مسارات سكك الحديد، وإلغاء مئات الرحلات الجوّية، ما أثّر على آلاف الركّاب، وبعض الطرق السريعة الساحليّة بغرب العاصمة قد أُغلِقت.

يشار إلى أن اليابان عادة ما تشهد أعاصير وعواصف استوائيّة في أواخر الصيف وخلال الخريف.