خلال الساعات الماضية

الطيبي يكشف عن فحوى اتصالات جرت مع غانتس بشأن نتائح انتخابات الكنيست

القائمة المشتركة
حجم الخط

ترجمة - وكالة خبر

كشف النائب عن القائمة العربية المشتركة أحمد الطيبي، اليوم الأربعاء، عن اتصالات جرت خلال الساعات الماضية مع حزب أزرق أبيض بقيادة بيني غانتس، للتحاور فيما يخص نتائج انتخابات الكنيست الإسرائيلي.

وقال الطيبي في حديثٍ للإذاعة الإسرائيلية: إنّ "غانتس اتصل برئيس القائمة أيمن عودة للتحاور فيما يخص نتائج انتخابات الكنيست، واتفق معه على الاجتماع لمواصلة الاتصالات".

وحول النتائج الأولية للانتخابات؛ أكّد الطيبي على أنّ نتنياهو وبشكل عام لا يستطيع تشكيل حكومة يمين متطرفة، مضيفًا: أنّ "عصره انتهى على الأغلب".

وأشار الطيبي إلى أنّ الصورة غير واضحة فيما يتعلق بشكل الحكومة القادمة، مُوضحاً أنّ القرار بيد زعيم حزب “يسرائيل بيتينو” أفيغدور ليبرمان.

وأردف: "الاتجاه يسير نحو حكومة وحدة وطنية بين حزب "الليكود" و"أزرق أبيض" و"يسرائيل بيتينو" بدون المتدينين، وذلك في حال ظل ليبرمان على موقفه".

وتابع الطيبي: ”لا أحد يستطيع أن يضمن موقف ليبرمان”، مُشيرًا إلى أنّ "أحد السيناريوهات التي قد تحدث هو خضوع نتنياهو لابتزاز ليبرمان، وإمكانية أن يطرح عليه تناوبا في رئاسة الوزراء".

وكشف الإعلام العبري صباح اليوم الأربعاء، عن تساوي كفة حزبي الليكود برئاسة بنيامين نتنياهو، وأزرق أبيض برئاسة بيني غانتس، وذلك عقب فرز أكثر من 92% من الأصوات في انتخابات الكنيست الإسرائيلي التي جرت بالأمس.

وأشارت نتائج الانتخابات الإسرائيلية الـ22 حتى اللحظة، إلى حصول كل من حزب الليكود وأزرق أبيض على 32 مقعدًا لكل منهما، فيما حصلت القائمة المشتركة على 12، وذلك بعد فرز نحو 92% من الأصوات.

كما أظهرت النتائج حصول "يسرائيل بيتنو" على 9 مقاعد، و"شاس" 9 مقاعد، و"يهدوت هتوراة" 8 مقاعد، و"إلى اليمين" 7 مقاعد، و "العمل-غيشر" 6 مقاعد، بينما "المعسكر الديموقراطي" حصل على 5 مقاعد، فيما لم يتجاوز "عوتسما يهوديت" نسبة الحسم، وفق موقع عرب 48.

ولفتت النتائج إلى التوجه نحو تعادل بين معسكر اليمين بحصوله على 56 مقعداً وبين معسكر المركز –اليسار الذي حصل على 55 مقعداً، دون حزب "يسرائيل بيتنوا" الذي حصل على 9 مقاعد.

وتصعب هذه النتائج مهمة بنيامين نتنياهو وبيني غانتس بتشكيل حكومة بشكل منفصل، وتعزز دعوات، أفيغدور ليبرمان، لتشكيل حكومة وحدة وطنية، لتفادي إمكانية الذهاب إلى انتخابات ثالثة.

وبحسب صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، فإن لجنة الانتخاب المركزية قررت الإعلان عن النتائج النهائية لانتخابات الكنيست بعد ظهر يوم الأربعاء.