إيران: لا علاقة لنا بالهجوم على شركة "أرامكو" السعودية

حاتمي
حجم الخط

طهران - وكالة خبر

نفى وزير الدفاع الإيراني الجنرال أمير حاتمي، أن يكون لبلاده دور في هجمات المنشآت النفطية التابعة لشركة "أرامكو" العسودية.

ونقلًا عن وكالة "تسنيم" الإيرانية، رفض حاتمي التعليقات التي أشارت للدور الإيراني في الهجوم، قائلًا: "إن الأمر واضح للغاية، هناك صراع بين بلدين اليمن والسعودية".

يشار إلى أن السعودية أعلنت أنها ستكشف اليوم الأربعاء، عن أدلة وبراهين تثبت تورط إيران في هجوم أرامكو، كما أكدت على أنها استعادت أكثر من نصف الإنتاج الذي تعطل جراء الاستهداف.

وشددت القناة الإخبارية السعودية، على أن وزارة الدفاع السعودية ستعقد مؤتمرا صحفيا اليوم للكشف عما قالت إنها أدلة على تورط إيران في هجمات استهدفت منشأتي نفط رئيسيتين لشركة أرامكو السبت الماضي، وستعرض الأسلحة الإيرانية التي استخدمت في الهجوم.

وعلى صعيد آخر، عقد وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان مؤتمراً صحفياً في جدة، قال فيه إنه تم خلال اليومين الماضيين احتواء الأضرار واستعادة أكثر من نصف الإنتاج الذي تعطل جراء الهجوم.

وأفاد بأن القدرة الإنتاجية للمملكة ستعود إلى 11 مليون برميل يوميا بنهاية سبتمبر الجاري، على أن تبلغ مستوى 12 مليون برميل يوميا في نهاية نوفمبر المقبل. وكان الهجوم على أرامكو قد أفقد المملكة 5.7 ملايين برميل يوميا من مجمل قدرتها الإنتاجية.

يشار إلى أن هجوماً جرى على منشأتين رئيسيتين لشركة أرامكو شرقي السعودية يوم السبت الماضي قد تسبب في تعطل حوالي 5% من مجمل إمدادات النفط العالمية، وأدى إلى قفزة في أسعار النفط العالمية هي الأكبر خلال 28 عاماً.