نتيجة لتراكم الديون

سلطة الطاقة تناقش تداعيات القرار الإسرائيلي بقطع التيار الكهربائي

ازمة الكهرباء
حجم الخط

القدس - وكالة خبر

ناقش رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية ظافر ملحم اليوم الأحد، في مكتبه بمدينة رام الله، مع رئيس مجلس شركة كهرباء محافظة القدس ومديرها العام هشام العمري، تداعيات وخطورة بدء شركة الكهرباء الإسرائيلية إجراءاتها بقطع وتقنين التيار الكهربائي عن مناطق امتياز الشركة.

ويأتي ذلك نتيجة لتراكمِ الديون المستحقة على الشركة، بسبب تخلف عددٍ من المشتركين عن تسديدِ فواتيرهم الشهرية، إضافةً إلى انتشارِ آفةِ سرقة التيار الكهربائي في بعض المدن والقرى والبلدات والمخيمات الفلسطينية.

وأدان ملحم قيام شركة الكهرباء الإسرائيلية وبموافقة من حكومة الاحتلال بقطع التيار الكهربائي عن مناطق امتياز كهرباء القدس قائلاً "إن الحكومة بدأت باتصالات فورية مع كافة الجهات الدولية ومخاطبة ممثلي المجتمع الدولي حول قرار الكهرباء الإسرائيلية، وخطورة قطع التيار الكهربائي واتباع سياسة العقاب الجماعي على كافة قطاعات شعبنا سواء الملتزمين أو غير الملتزمين، خاصة أنه سيؤثر سلباً على مختلف المنشآت الحيوية في فلسطين، لا سيما القطاع الصحي والقطاع التعليمي والاقتصادي.

وقال: "هذا يدلل أن هناك سياسة ممنهجة من قبل الحكومة الاسرائيلية للضغط على السيد الرئيس والحكومة الفلسطينية للقبول بالشروط التي تملى علينا من قبل الجانب الإسرائيلي".

وأوضح أن كهرباء إسرائيل مصرة على قطع التيار الكهربائي بشكل غير مسبوق، علماً أن وزارة المالية ساهمت خلال الشهرين الماضيين بتسديد مبلغ من الديون بقيمة 374 مليون شيكل، منها: 200 مليون شيكل عن الهيئات المحلية وشركات التوزيع في الضفة الغربية، و70 مليون شيكل فرق دفعات فواتير شهرية، و80 مليون شيكل مستحقة عن قطاع غزة، و24 مليون شيكل مستحقات لشركة كهرباء محافظة القدس. كما قامت شركة كهرباء محافظة القدس بتسديد 100 مليون شيكل من خلال حصولها على قرض بكفالة الحكومة الفلسطينية، مضيفا أن مجمل الديون المتبقية على شركة كهرباء محافظة القدس تقارب 700 مليون شيكل، بالإضافة إلى 636 مليون تم تجميدها حسب اتفاقية 2016.

وتابع: "إننا بصدد تفعيل قرار براءة الذمة وتفعيل قانون العقوبات وسرعة تطبيقه ضد سارقي التيار الكهربائي، إضافة إلى وضع قوانين رادعة بحق المتخلفين عن تسديد فواتيرهم الشهرية، وهذا بحاجة إلى ضمانات من قبل القضاء لمساعدة الشركة في تحصيل ديونها وخصوصاً من أصحاب المديونيات العالية".

وحضر اللقاء عضو مجلس إدارة شركة كهرباء محافظة القدس، خالد أبو عكر، ومحامي الشركة محمود قراعين، ومساعد المدير العام لشؤون التخطيط والتطوير الاستراتيجي في كهرباء القدس علي حمودة، ومساعد المدير العام للشؤون المالية فراس القواسمي.

في سياق متصل، ناقش ملحم مع رئيس المحكمة العليا رئيس مجلس القضاء الأعلى الانتقالي المستشار عيسى أبو شرار، بحضور هشام العمري بقطع الكهرباء عن مناطق امتياز كهرباء القدس.

وبين المستشار أبو شرار خطورة القرار الإسرائيلي على شعبنا، مؤكداً على اهمية التعاون ومتابعة كافة القضايا المتعلقة بقانون العقوبات، هذا إلى جانب تأهيل القضاة وتدريبهم على القوانين المتعلقة بذات الشأن، ومساعدة الشركة في الحصول على حقوقها، في ظل عدم قدرتنا على انتاج الطاقة بسبب المعيقات الاسرائيلية.