الكشف عن فحوى مبادرة سياسية إسرائيلية لتطبيع العلاقات مع دول الخليج

صحيفة تكشف عن تطبيع في المجالات المختلفة بين إسرائيل والإمارات.jpg
حجم الخط

ترجمة عبرية - وكالة خبر

كشفت مصادر عبرية النقاب عن فحوى مبادرة سياسية إسرائيلية لتطبيع العلاقات وإنهاء "حالة العداء" مع دول الخليج بالاعتماد على المصالح المشتركة، دون حل القضية الفلسطينية.

وأفادت القناة "12" العبرية، بأن وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، عرض المبادرة الإسرائيلية التي أعدتها وزارته على وزراء خارجية بدول الخليج خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة قبل أسبوعين في نيويورك.

وتنص المبادرة على تطبيع العلاقات الكاملة مع دول الخليج وإنهاء "حالة العداء" دون ارتباط الأمر بحل القضية الفلسطينية.

وأشارت القناة إلى أن المبادرة تعتمد على استغلال المصالح المشتركة لـ"إسرائيل" ودول الخليج في مواجهة إيران سعيًا لتطبيع العلاقات فيما يتعلق بمحاربة "الإرهاب" والاقتصاد.

وتضمن المبادرة تطوير علاقات الصداقة والتعاون بين "إسرائيل" ودول الخليج وفقًا للقانون الدولي، واتخاذ خطوات خليجية لضمان عدم التحريض وإنهاء حالة العداء وعدم تمويل الأعمال المعادية من مناطق الدول الخليجية.

وتشمل أيضًا امتناع دول الخليج عن الانضمام إلى تحالفات أو منظمات ذات طابع عسكري مع طرف ثالث، وتسوية الخلافات عبر التشاور والمفاوضات.

ولفتت القناة إن أن المبادرة جاءت في وقت يسود فيه اعتقاد أنه من غير الممكن التوصل إلى اتفاقية سلام كاملة مع الدول العربية بسبب عدم التوصل إلى حل للقضية الفلسطينية.

كما عرض كاتس المبادرة أمام المبعوث الأمريكي الخاص للشرق الأوسط جيسون غرينبلات، وجرى الاتفاق بين "إسرائيل" ودول الخليج على إقامة طواقم مشتركة لدراسة الفكرة.