ويكلّف غانتس بذلك

قناة عبرية: الرئيس الإسرائيلي قد لا يمدد مهلة تشكيل الحكومة لنتنياهو

غانتس ونتنياهو
حجم الخط

القدس - وكالة خبر

أكدت قناة عبرية، على أنّ الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين قد ينقل تكليف تشكيل الحكومة إلى زعيم حزب أزرق أبيض بيني غانيتس وعدم تمديد المهلة لزعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو .

وأوضحت القناة 12 العبرية الليلة الماضية، أن ما تبقى من المهلة المحددة لنتنياهو قانونيًا هي 12 يومًا، مبينةً أن عدة جهات تقدر أنه لن يتم تمديدها لمدة أسبعين آخرين، وسيتم نقل التكليف لغانتس.

وأوردت القناة، أن القرار سيكون لدى ريفلين، ولكن الترجيحات تشير إلى نيته عدم التمديد لنتنياهو، مشيرة إلى أن نتنياهو لم يعيد التكليف لريفلين حتى الآن، لأنه يعتقد أنه يمكن الحصول على فرصة لتشكيل الحكومة في حال قرر المستشار القضائي افيحاي ماندلبليت عدم تقديم لائحة اتهام ضده أو تخفيفها من تهمة الرشوة إلى بند انتهاك الثقة.

واستحضرت أن نتنياهو يخشى في حال كلف غانتس بتشكيل الحكومة أن ينجح مع شركائه لتشكيل حكومة أقلية تتكون من حزب أزرق - أبيض، والعمل، والمعسكر الديمقراطي، مع دعم خارجي من القائمة المشتركة، بينما يمتنع أفيغدور ليبرمان زعيم حزب إسرائيل بيتنا، عن الموافقة أو المعارضة، على الرغم من أن هذا الخيار بعيد المنال إلى حد ما.

وأشارت إلى أن نتنياهو يشعر بالقلق من مثل هذا الخيار خاصةً وأن حزب غانتس يسعى بقوة لإخراجه من الحكومة، أو أن يدفع مثل هذا الخيار للذهاب لانتخابات جديدة. مشيرةً في الوقت ذاته أن حزب أزرق - أبيض أيضًا قد يتضرر من إنشاء مثل هذه الحكومة.

وبحسب القانون الإسرائيلي، فإن أمام نتنياهو مهلة 42 يوما، لتشكيل الحكومة، منذ لحظة تسلمه التكليف ؛ وقد يلجأ إلى استنفاذها حتى نهايتها في مفاوضات مضنية مع أحزاب كانت أو لم يسبق لها أن انضمت إلى تحالفاته وقد يسارع في إعادة التكليف إلى الرئيس الإسرائيلي.