هناك تفكير بتصعيد دبلوماسي

أبو الغيط: تركيا ترعى دخول الإرهابيين لسوريا وتدخلاتها أدت لتعقيد العلاقات

أبو الغيط وتركيا
حجم الخط

القاهرة - وكالة خبر

أكّد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، على أنّ الأوضاع قابلة للتطور والتعقيد خلال الفترة المقبلة، وذلك فيما يتعلق بالوضع في شمال سوريا، عقب العدوان التركي.

وقال أبو الغيط في حوار له عبر شاشة قناة "تن" مساء اليوم الثلاثاء: إنّ "التصرفات التركية فيما يتعلق بالملف السوري منذ 8 أعوام وبخاصة تشجيعها العناصر الإرهابية بالمرور عبر أراضيها، أدت لتعقيد العلاقات التركية العربية".

وأضاف: "تركيا مسؤولة عن دخول الإرهابيين إلى سوريا، ونحن لا ننكر حقيقة أنّ هناك من جاء عبر فرنسا وبريطانيا وبلجيكا وبولندا وبلدان عربية، عبر الحدود التركية، فحينما تتهم تركيا الآن الدول العربية التي تتصدي لعملها العسكري وتتهمهم بأنهم يؤيدون الإرهاب، وكأن تركيا لا تسأل عن الذين عبروا حدودها إلى سوريا خلال 8 سنوات، فهناك وزير تركي سابق يقول إننا اخطأنا، المأساة هنا أنّ الكثير كان مدبر ويصنع خارج الأراضي".

وتابع: "الموقف القطري من التحفظ على بيان الجامعة العربية بشأن العدوان التركي، لم يؤثر على تحركات الجامعة، وهي ماضية في التواصل مع الأمم المتحدة حول الإجراءات المقبلة"، مُوضحاً أنّ "التلويح بخفض العلاقات مع تركيا هو إشارة إلى أنّ العرب على الاستعداد للمضي في التصعيد الدبلوماسي".

وكشف أبو الغيط أنّ فكرة عودة عضوية سوريا بالجامعة العربية تتوقف على ما ستقدمه الحكومة من تفاعلات إيجابية مع الجامعة في ملفات الإفراج عن المعتقلين وتعديل الدستور، مُؤكّداً على أنّه لم يجر أي تواصل رسمي بين الحكومة السورية والجامعة العربية بشأن هذا الأمر حتى اللحظة.

كما وصف الوضع في ليبيا بـ"المأساة"، مستدركًا: "لكنّ أهل ليبيا ما يزال لديهم الشعور بأهمية أنّ يكون لهم دولة وطنية موحدة، بعد الصدام المسلح والحرب الأهلية والتدخلات الأجنبية، وتحركات سكانية في الجنوب الليبي تهدد بتغيير ديموغرافي".

وحول  أزمة سد النهضة الأثيوبي، جدّد التأكيد على وقوف  الدول العربية إلى جانب جمهورية مصر في هذه القضية.

وختم أبو الغيط حديثه، بالقول: إنّ "العائلة الواحدة تقف دائماً إلى جوار أبنائها، إحساس العروبة موجود، قد يختلفوا في السياسات، لكن عندما يتعرض أحد أفراد أسرة لتحدي خارجي، إلى حد كبير تقف العائلة بجانبه، إذا كان هناك أطراف لا ترغب في الوقوف مع مصر، لكنى أتصور أن الكتلة الغالبة ستقف مع مصر في ملف سد النهضة".