"نقابة الصحفيين" تدين استمرار اعتقال الصحفي هاني الأغا في غزّة

نقابة الصحفيين
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أصدرت نقابة الصحفيين الفلسطينيين مساء اليوم الثلاثاء، بيان إدانة لاستمرار اعتقال الصحفي هاني الأغا من قبل الأجهزة الأمنية في غزّة.

وحمّلَت النقابة في بيانها، حركة حماس المسؤولية الكاملة على استمرار اعتقال "الأغا" لليوم العشرين على التوالي، وذلك في ظل ظروف اعتقالية سيئة بسجن الأمن الداخلي غرب غزّة، وفق البيان.

كما أدانت تصريحات داخلية غزّة بعدم الاعتراف بوجود أي صحفي معتقل في سجونها، وعدم الكشف عن أسباب الاعتقال أو توجيه أي اتهام حقيقي له، مُشيرةً إلى أنّ ذلك يُخالف بشكلٍ واضح القانون الأساسي الفلسطيني.

وطالبت الأجهزة الأمنية في غزّة بالإفراج الفوري عن "الأغا"، داعيةً إلى موقف واضح من المراكز الحقوقية العاملة في القطاع، إزاء استمرار عملية الاعتقال.

وفي ختام بيانها دعت المراكز والمؤسسات الحقوقية إلى الضغط من أجل زيارة الصحفي "الأغا" برفقة طبيب مستقل للكشف عن حالته الصحية.

وفيما يلي نص البيان كما وصل وكالة "خبر":

نقابة الصحفيين تحمل حركة حماس مسؤولية استمرار اعتقال الزميل هاني الأغا لليوم العشرين

تحمل نقابة الصحفيين الفلسطينيين حركة حماس المسؤولية الكاملة على استمرار اعتقال الزميل الصحفي هاني الأغا لليوم العشرين على التوالي، في ظروف اعتقالية سيئة في سجن الأمن الداخلي غرب مدينة غزة، رغم  معاناته وتدهور حالته الصحية نتيجة عملية جراحية أجريت له سابقا في العمود الفقري.

وإذ تستنكر نقابة الصحفيين استمرار اعتقال الزميل الأغا، فإنها تدين تصريحات داخلية غزة في عدم الاعتراف بوجود أي صحفي معتقل في سجونها، وعدم الكشف عن سبب اعتقاله أو توجيه أي اتهام حقيقي له، في مخالفة واضحة للقانون الأساسي الفلسطيني، والقوانين الفلسطينية المعمول بها، وخاصة استمرار اعتقاله من قبل جهاز أمني.

وإزاء استمرار اعتقال الزميل الأغا المستنكر وغير القانوني فإن نقابة الصحفيين الفلسطينيين تطالب أجهزة حركة حماس الأمنية بالإفراج الفوري عنه، كما تطالب بموقف واضح من المراكز الحقوقية العاملة في قطاع غزة، إزاء استمرار عملية الاعتقال، خاصة مع رفض طلب ثلاث مراكز حقوقية لزيارته في معتقله.

وتدعو نقابة الصحفيين الفلسطينيين المراكز والمؤسسات الحقوقية إلى الضغط من أجل زيارة الزميل الأغا برفقة طبيب مستقل للكشف عن حالته الصحية، وتقديم العلاج اللازم له.

كما تدعو الاتحاد العام للصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين الى الضغط على حركة حماس من أجل الإفراج عن الزميل الأغا ووقف السطوة الأمنية التي تمارسها حركة حماس على الإعلاميين والصحفيين في قطاع غزة، مستغلة بعض الحوادث الأمنية من أجل التضييق على حرية الرأي والتعبير.

القدس

15/10/2019