بالصور : بومبيو يصل تل أبيب لمناقشة الملف السوري

بومبيو ونتنياهو
حجم الخط

تل أبيب - وكالة خبر

وصل فجر اليوم الجمعة، وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إلى مطار بن غوريون في تل أبيب، في زيارة رسمية إلى إسرائيل بهدف مناقشة الملف السوري مع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقال بومبيو على حسابه في تويتر "من الجيد أن أزور إسرائيل اليوم وأتطلع إلى اللقاء وبحث طيف من المسائل المهمة، بما فيها التطورات والتحديات الإقليمية وأمن أقرب حليف وشريك لأمريكا".

وجاءت زيارة بومبيو في أعقاب اتفاق بين واشنطن وأنقرة يقضي بوقف العملية العسكرية التركية شمال شرق سوريا أمس الخميس. 

وفي بيان أصدرته الخارجية الأمريكية، أكدت على أن بومبيو من المقرر أن يبحث صباح اليوم مع نتنياهو "التطورات في سوريا والحاجة المستمرة إلى مواجهة السلوك المزعزع للاستقرار للنظام الإيراني في المنطقة".

كما أنه من المتوقع، أن يتوجه بومبيو في وقت لاحق من اليوم إلى بروكسل لعقد اجتماع مع الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ.

وانتقد بومبيو عبر "تويتر"، لدى وصوله تل أبيب، الاتفاق النووي المبرم مع إيران عام 2015، مشيرا إلى أن الحظر الأممي للتسليح المفروض على الجمهورية الإسلامية سينقضي في غضون عام واحد بفضل هذه الصفقة.

وحذر من أن ذلك سيتيح لدول مثل روسيا والصين بيع أسلحة متطورة إلى إيران، كما سيصبح بإمكان طهران بيع أسلحة إلى أي طرف دون قيود.

وقال: "سيسفر ذلك عن سباق تسلح جديد في الشرق الأوسط. وإذا كنت قلقا بشأن سلوك إيران الحالي، فلتتخيل ماذا ستفعله إيران مع صواريخ وطائرات مسيرة ودبابات ومقاتلات متطورة. يتعين على مجلس الأمن تجديد حظر التسليح".

 

: بومبيو يصل تل أبيب لمناقشة الملف السوري
: بومبيو يصل تل أبيب لمناقشة الملف السوري
: بومبيو يصل تل أبيب لمناقشة الملف السوري