ريفلين يكلِّف "غانتس" اليوم بتشكيل الحكومة الجديدة

غانتس.
حجم الخط

تل أبيب - وكالة خبر

من المقرر أن يكلف الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، مساء يوم الأربعاء، زعيم حزب أزرق أبيض بيني غانتس، بتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة.

وحسب ما أورده مكتب ريفلين، فإن عملية التكليف ستتم الساعة الثامنة من مساء اليوم في مكتبه بمدينة القدس المحتلة، موضحًا أنه سيعقد اجتماعًا مع غانتس بعد تسليمه التكليف.

يشار إلى أن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، كان قد أعلن الاثنين الماضي إعادة التفويض الممنوح له لتشكيل الحكومة المقبلة إلى الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، بعدما أخفق في جمع عدد كافي من نواب الكنيست  للانضمام للائتلاف الحكومي.

وهذه هي المرة الثانية خلال عام ونصف العام التي يفشل فيها نتنياهو في تشكيل حكومة في أعقاب انتخابات عامة، تاركًا إسرائيل في حالة شلل سياسي مستمر، وسيكون أمام غانتس 28 يومًا لإكمال المهمة الصعبة المتمثلة في تشكيل الحكومة.

وفي حال إخفاق غانتس أيضًا بتشكيل الحكومة، فإن الرئيس سيبلغ رئيس الكنيست أنه لا يوجد إمكانية لتشكيل الحكومة، وفي هذه الحالة سيكون أمام أعضاء الكنيست البالغ عددهم 120 عضوًا الفرصة لجمع تأييد 61 عضوًا من أعضاء الكنيست لاختيار مرشح. وسيكون لديهم مهلة مدتها 21 يومًا للقيام بذلك، وإذا أخفقوا، فسيتعين حل الكنيست مجددًا وستُجرى انتخابات جديدة.