حركة عدم الانحياز تدين سياسة الاحتلال بحقّ الأرض الفلسطينية

الاحتلال
حجم الخط

باكو - وكالة خبر

أدانت قمة حركة عدم الانحياز، اليوم الأحد، سياسة الاحتلال الإسرائيلي بحق الأرض الفلسطينية، وافتتاح الولايات المتحدة الأمريكية سفارتها في مدينة القدس.

وشدد البيان الختامي للقمة الـ 18 لدول حركة عدم الانحياز التي انعقدت على مدار يومين في العاصمة الأذربيجانية "باكو" بمشاركة مسؤولين رفيعي المستوى من 120 دولة، دعمه وتضامنه مع الشعب الفلسطيني، وضرورة تكثيف الجهود لإيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية.

وقال إن الحل العادل والسلمي للقضية الفلسطينية مهم للسلام والاستقرار في الشرق الأوسط والعالم، داعيا "إسرائيل" إلى وضع حد لانتهاكاتها الجسيمة بحق القانون الدولي.

وأكدت الحركة في بيانها الختامي، على وجوب تفعيل دور الجمعية العامة للأمم المتحدة وتقوية سلطتها "باعتبارها الهيئة الأممية الأكثر ديمقراطية، ومسؤولية، وشمولاً، وتمثيلاً، ومن ضمنه مجال السلام والأمن الدوليين".

وجدّد رؤساء الدول والحكومات، التزامهم ببذل الجهود لتعزيز تضامن "عدم الانحياز" في محاربة الإرهاب بكافة أشكاله ومظاهره، تماشياً مع مبادئ ميثاق الأمم المتحدة، والقانون الدولي، والمعاهدات الدولية ذات الصلة.

كما جددوا التزامهم بمعارضة أي خطوة من شأنها انتهاك وحدة وسلامة وحرمة أراضي الجمهورية العربية السورية، مؤكدين على احترام سيادتها الوطنية، ورفض التدخل بشؤونها الداخلية.

واستنكرت الوثيقة الختامية الدعم الذي تقدمه "إسرائيل" للتنظيمات الإرهابية المسلحة، وكذلك الجرائم الوحشية التي ترتكبها مجموعات إرهابية أخرى في الدول العربية.

ودعا قادة دول وحكومات حركة عدم الانحياز جميع الدول إلى الامتناع عن التهديد باستخدام القوة، واستخدامها بشكل ينسجم مع ميثاق الأمم المتحدة.