خطوة لإعادة بناء الثقة

صحيفة كويتية تكشف عن سعي إيران لفتح حوار مع واشنطن

واشنطن وايران
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

كشفت صحيفة "الرأي" الكويتية، في عددها الصادر اليوم الإثنين، نقلًا عن مصادر أوروبية رفيعة المستوى في واشنطن، عن سعي إيران لفتح قناة حوار مع واشنطن ومباشرة في خطوة لإعادة بناء الثقة بين الحكومتين.

وأوضحت الصحيفة أن هناك عدة مؤشرات ظهرت على رغبة إيران في إطلاق الحوار مع الولايات المتحدة، أبرزها أولى تقديم لائحة بأسماء الإيرانيين والإيرانيين الأمريكيين المسجونين في واشنطن، بعد إدانتهم بتهم تجاوز العقوبات المفروضة على طهران أو محاولة تمرير تكنولوجيا حساسة إلى طهران.

وأضافت أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يرى أن الأسلوب الوحيد لإجبار إيران على تبني مطالبه هو الحصار القاسي عليها، وفي الوقت نفسه إغداق الوعود عليها بمستقبل اقتصادي باهر إذا تراجعت ووافقت على مطالبه القاضية بالتخلي عن برنامجيها النووي والصاروخي، وعن دعم المجموعات التي الإرهابية في الشرق الأوسط.

وأفادت بأن إيران تتمسك بالأسلوب التقليدي المعروف، والقاضي بفصل الملفات عن بعضها البعض، والبدء في عملية بناء ثقة مبنية على التوصل لاتفاقيات صغيرة، يصار بعدها إلى اتفاق أكبر وأكثر تعقيداً.

يشار إلى أن الإيرانيين يعتقدون أن تبادل السجناء، من المواضيع المحببة إلى قلب الرئيس الأمريكي، إذ تعطيه انتصاراً إعلامياً فورياً، على غرار ما فعله بعد إفراج كوريا الشمالية بالإفراج عن معتقلين أمريكيين في سجونها، أو إعادة جثث سجناء أمريكيين أو رفات جنود.

يذكر أن الأوروبيين سبق وصرحوا أنهم سمعوا من الإيرانيين أنهم يفضلون تفادي أسلوب ترامب في التوصل لاتفاقات سريعة وفورية وشاملة، وأن التجربة تظهر أن لا أمان للاتفاقيات التي يتم التوصل إليها مع ترامب، فهو غالباً ما ينقلب على اتفاقياته وينكث بوعوده.