إدانات عربية ودولية واسعة لجرائم الاحتلال بحقّ قطاع غزة

قصف غزة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أدانت عدة دول الانتهاكات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، حيث يستمر العدوان الإسرائيلي لليوم الثاني على التوالي.

واستنكر رئيس البرلمان العربي مشعل السلمي بأشد العبارات عدوان قوات الاحتلال الإسرائيلي على أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، الذي أسفر عن استشهاد عدد من المواطنين وإصابة العشرات.

ودعا السلمي، في بيان صحفي، المجتمع الدولي إلى ضرورة تحمل مسؤولياته واتخاذ موقف دولي حازم لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، محملًا الاحتلال تبعات هذا التصعيد الخطير ضد الشعب الفلسطيني.

بدوره، طالب المندوب المراقب لدولة فلسطين في الأمم المتحدة السفير رياض منصور المجتمع الدولي باتخاذ خطوات ملموسة لكف يد "إسرائيل" عن ممارساتها ومحاسبتها على انتهاكاتها، لضمان احترام القانون الدولي وحقوق الإنسان.

ودعا مجلس الأمن إلى إرسال إشارات قوية كي توقف العدوان على المدنيين الفلسطينيين العزل، وتنهي أنشطتها الاستيطانية، وتكف عن التصريحات التحريضية ضد الفلسطينيين، مضيفًا: "الشلل يصيب أطراف مجلس الأمن، لكننا سنواصل بذل الجهود على الساحة الدولية".

وجاء ذلك في ثلاث رسائل متطابقة بعثها السفير منصور لكل من رئيس مجلس الأمن لشهر فبراير (غينيا الاستوائية) والأمين العام للأمم المتحدة، ورئيسة الجمعية العامة، أطلعهم خلالها على آخر مستجدات الأحداث في فلسطين، وشدد على ضرورة تطبيق قرارات مجلس الأمن المتعلقة بحقوق الفلسطينيين غير القابلة للتصرف.

من جهتها، أعربت تونس في بيان صادر عن وزارة الشؤون الخارجية التونسية عن تعازيها للشعب الفلسطيني بالشهداء الذين ارتقوا في القطاع بسبب العدوان الإسرائيلي.

وجددت دعمها الثابت للقضية الفلسطينية ووقوفها إلى جانب الشعب الفلسطيني في نضالاته، من أجل استرداد حقوقه الوطنية المشروعة وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

من جانبها، شجبت فصائل منظمة التحرير الفلسطينية في سوريا، عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة ودمشق، والذي اسفر عن ارتقاء 16 شهيدًا في قطاع غزة، وشهيدين آخرين في دمشق.

وشددت على أن نتنياهو يحاول تصدير الجزء الأكبر من أزماته الداخلية، خاصة في ظل العقبات التي ما زالت تعترض طريق تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة، بأعمال عدوانية ضد القطاع وضد سوريا.

في حين، استنكر حزب جبهة العمل الإسلامي العدوان الإسرائيلي السافر والصمت الدولي تجاه ما يرتكبه الاحتلال الإسرائيلي من جرائم بحق الشعب الفلسطيني، مطالبًا بتحرك عربي ودولي لوقف العدوان.

ونوه الحزب في بيان صادر عنه اليوم إلى دعم صمود الشعب الفلسطيني والمقاومة الفلسطينية التي أرعبت الاحتلال، داعياً أبناء الشعب الأردني وسائر الشعوب العربية والإسلامية لمناصرة الشعب الفلسطيني ودعم مقاومته الباسلة في وجه العدوان، والتعبير عن ذلك بكل الوسائل والسبل المتاحة.

كما استنكر الحزب تسارع وتيرة الممارسات التطبيعية من قبل بعض الأنظمة العربية مع الاحتلال، وتبادل الزيارات والأنشطة التطبيعية، ما اعتبر أنه يمثل ضوءًا أخضر للاحتلال ليواصل جرائمه بحق الشعب الفلسطيني.

في ذات السياق، قالت منظمة العفو الدولية "امنستي"، إن سجل إسرائيل حافل بارتكاب انتهاكات خطيرة للقانون الدولي الإنساني في قطاع غزة، بما في ذلك جرائم الحرب.

وأكدت المنظمة في بيان صحفي، على أن تلك الانتهاكات تأتي في ظل إفلات إسرائيل من العقاب وتجاهل مروع لأرواح الفلسطينيين.