"حماية" يطالب بوقف العدوان على غزة وتشكيل لجنة تحقيق

جيش الاحتلال
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

طالب مركز "حماية" لحقوق الانسان، المجتمع الدولي بالتحرك الفوري لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وبأسرع وقت، داعياً لتشكيل لجنة تحقيق دولية بإشراف مجلس الأمن لتحديد المسئولية عن هذه الأعمال الإجرامية ومحاسبة المسئولين عنها وفقاً للقانون الدولي.

وأدان المركز في بيان ورد وكالة "خبر" نسخة عنه اليوم الأربعاء، تصعيد قوات الاحتلال الإسرائيلي أعمالها العدائية اتجاه المدنيين في قطاع غزة لليوم الثاني على التوالي، مؤكداً على أن ما يقوم به الاحتلال يشكل مخالفة للقوانين الدولية وخاصة المتعلقة منها بحماية ممتلكات المواطنين في الأراضي المحتلة.

وقال المركز، إن طائرات الاحتلال الإسرائيلي الحربية أطلقت منذ فجر أمس عشرات الصواريخ والقذائف المدفعية اتجاه منازل وأراضي ومنشآت المواطنين المدنيين العزل في مختلف محافظات قطاع غزة، ودمّرت ثلاثة منازل بشكل كامل وثلاثة شقق سكنية منذ بداية العدوان على القطاع بصورة كاملة.

وأشار إلى تضرر عشرات المنازل المجاورة ومدرسة ومسجد واستهداف الأعيان المدنية والأراضي الزراعية في كافة محافظات القطاع، موضحًا أن مزرعة للدواجن وقارب للصيد و14 أرضًا زراعية تضرروا من العدوان.

ولفت إلى أن قوات الاحتلال تتعمد توجيه هجماتها إلى أهداف مدنية، مشدداً على أن هذا يرقى لمستوى جرائم حرب وفقاً لما حددته المادة الثامنة من ميثاق روما الناظم لأعمال المحكمة الجنائية الدولية.

وطالب المجتمع الدولي بالتحرك الفوري لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وبأسرع وقت، داعيًا الدول المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة لتحديد موقفها من جرائم الاحتلال التي جاءت دون مبرر.

كما طالب الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي بالعمل الجاد والحقيقي وبذل الجهود العادلة لدعم حقوق الشعب الفلسطيني ورد العدوان تجاه المدنيين في قطاع غزة.

ودعا المركز، المنظمات الحقوقية والانسانية في العالم، إلى تحمل مسؤوليتها وفضح جرائم الاحتلال بحق المدنيين الفلسطينيين، وملاحقة المسؤولين عنها وتقديمهم للمحاكم الدولية.