صورة: قطر تضع شروطها للمصالحة الخليجية المنتظرة

قطر
حجم الخط

الدوحة - وكالة خبر

تحدث رئيس وزراء ووزير الخارجية السابق في قطر حمد بن جاسم، اليوم السبت، عن قضية المصالحة الخليجية المنتظرة.

وأكّد بن جاسم في تغريدة له عبر " تويتر"، على أنّ هذا الصلح بحاجة إلى تقييم مدى الضرر من جميع الأطراف، ويكون الحل للأزمة والحصار الذي فرض في الفترة الأخيرة. 

وقال: "ما يتم تداوله هذه الأيام عن الصلح المنتظر يحتاج إلى تقييم مدى الضرر من جميع الأطراف وإنّ يكون هذا الحل للأزمة التي فرضت في المنطقة اجتماعياً واقتصادياً وسياسياً". 

وأضاف: "أن يكون عبرة بحيث ألا تتكرر مثل هذه السياسات التي لم تؤد إلى نتيجة إلا الخلل لمجلس التعاون الخليجي، أنا مع الصلح غير المشروط والذي يحفظ كرامة وسيادة الدول ويجب أن يكون هناك بحث عميق من قبل أعضاء مجلس التعاون الذي جمد في هذا الخلاف والمنطقة في أشد الاحتياج لمثل هذا التكتل". 

وتابع: "علماً أن هذا المجلس في آخر 10 سنوات لم يكن فعالاً كما يطمح له شعب المجلس ولا أريد أن أخوض في موضوع الثقة المهزوزة بين أعضاء المجلس والتي تحتاج إلى سنوات من إعادة بنائها". 

يذكر أن السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطعت علاقاتها مع قطر في يونيو 2017، بعد اتهامها بدعم الجماعات المتشددة، وهي التهم التي رفضتها الدوحة، معتبرةً أن الدول الأربع تسعى للتدخل في شؤونها وفرض شروط لتحديد سياستها الخارجية.