الاتحاد الأوروبي: المستوطنات الإسرائيلية تهدد حل الدولتين

مستوطنة
حجم الخط

ستراسبورغ - وكالة خبر

أكدت الممثلة العليا للشئون السياسية والخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني، اليوم الخميس، على أن المستوطنات الإسرائيلية تهدد حل الدولتين، وإمكانية العودة إلى المفاوضات بين الطرفين ما زالت ممكنة.

وقالت موغريني في كلمتها خلال الجلسة العامة للبرلمان الأوروبي في ستراسبورغ، إنّ "أية خطة لا تراعي مصالح الطرفين ستفشل، ولكن العمل يستمر في ظل هذه الظروف الصعبة لإبقاء هذه الفكرة".

وأضافت: "نحن أكدنا أن المستوطنات غير شرعية تحت القانون الدولي وهي تهدد حل الدولتين"، مردفة: "إسرائيل لها الحق في الحصول على الأمن. ولن يكون الأمن مستدامًا وحقيقيًا إلا إذا كان مبنيًا على السلام وعلى حل الدولتين. هذا هو الحل الوحيد القابل للتحقيق والمستدام والواقعي".

وتابعت: "في اعتقادي الراسخ أنه مع القيادة الشجاعة، لا تزال العودة إلى المفاوضات ممكنة. ما زلت مقتنعة اليوم، بعد خمس سنوات من زيارتي الأولى كممثلة سامية في فلسطين وإسرائيل، أن هذا هو الهدف وهذا ممكن تحقيقه من الناحية الواقعية"، مشددة على أن "هذا هو الحل الوحيد القابل للتحقيق والمستدام والواقعي لهذا الصراع".

واحتلت قوات الاحتلال الأراضي الفلسطينية المعترف بها دوليًا في العام 1967، بينما يعتبر المجتمع الدولي بأغلبية ساحقة المستوطنات غير شرعية، ويستند هذا جزئيًا إلى اتفاقية جنيف الرابعة، التي تمنع سلطة الاحتلال من نقل إسرائيليين إلى الأراضي المحتلة.