موجة الاتهامات تشتد بين الليكود و"أزرق أبيض"

انتخابات الكنيست
حجم الخط

ترجمة - وكالة خبر

هاجم زعيم حزب "الليكود" بنيامين نتنياهو، حزب "أزرق أبيض" الذي يتزعمه بيني غانتس، متهمًا إياه بفرض انتخابات "جديدة غير ضرورية" على "إسرائيل".

وقال نتنياهو في تغريدةٍ له عبر "تويتر": "في الساعات القليلة الماضية خرج (أزرق أبيض) بفيضان من الكذب الإعلامي"، مضيفًا : "إنهم يريدون إخفاء حقيقة أنهم فعلوا كل ما بوسعهم لتجنب تشكيل حكومة وحدة وطنية واسعة من أجل ضم وادي الأردن وتطبيق السيادة الإسرائيلية على مستوطنات الضفة". 

وتابع : "حاولوا (أزرق أبيض) بذل كل ما في وسعهم لتشكيل حكومة أقلية مع مؤيدي "الإرهاب" أيمن عودة وأحمد الطيبي وفشلوا أيضًا". 

وختم نتنياهو حديثه، بالقول: "لقد فرضوا علينا انتخابات جديدة غير ضرورية، ولمنع تكرار ذلك مرة أخرى، هناك شيء واحد فقط يجب فعله وهو الفوز والفوز الكبير، وهذا ما سنفعله".

في السياق، قال يائير لابيد الشخصية الثانية في حزب "أزرق أبيض"، "للانتخابات التالية هناك ثلاثة أسباب فقط: الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة، وذلك في إشارة إلى لوائح الاتهام التي وجهت إلى بنيامين نتنياهو زعيم حزب "الليكود"، رئيس الوزراء المؤقت".

وأضاف لابيد خلال جلسة الكنيست: "أبعدوا الأطفال عن التلفاز لأن الانتخابات ستكون مهرجانًا للكراهية والعنف".

بدوره، رد يسرائيل كاتس عضو حزب "الليكود"، ووزير الخارجية الإسرائيلي، على تصريحات لابيد، قائلًا: "هذه الانتخابات لها ثلاثة أسباب فقط: لابيد وأشكنازي ويعلون، الذين منعوا حكومة وحدة وطنية".

وصادقت مساء اليوم، لجنة خاصة في الكنيست على مشروع قانون حل الكنيست وتحديد موعد الانتخابات المقبلة في الثاني من آذار/مارس المقبل، بعد مصادقة الكنيست عليه بالقراءة التمهيدية قبيل ظهر اليوم.

وستصوت الهيئة العامة للكنيست، خلال مساء اليوم، على مشروع القانون بالقراءة الأولى، على أن تصوت عليه بالقراءتين الثانية والثالثة في وقت لاحق وحتى موعد أقصاه منتصف هذه الليلة.