ضربة جديدة للاحتلال

لجنة حقوقية أممية تعتزم نشر قائمة الشركات العاملة في المستوطنات الإسرائيلية

القدس
حجم الخط

القدس - وكالة خبر

أعلنت لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، عن عزمها نشر قائمة الشركات العاملة في المستوطنات الإسرائيلية، في الضفة الغربية وشرقي القدس المحتلة ومرتفعات الجولان السورية.

وأكدت صحيفة "يديعوت آحرنوت"، على أن لجنة حقوق الإنسان الأممية ستنشر قائمة الشركات العاملة في المستوطنات الشهر المقبل، لافتة إلى أن الحملة الدبلوماسية ضد إسرائيل تصاعدت في العالم، وخاصةً أمام المؤسسات الدولية.

وأردفت: "ليس فقط لاهاي .. لم تتمكن بعد إسرائيل من الاستيقاظ من ضربة قرار المحكمة الجنائية الدولية بالتحقيق في جرائم الحرب بالضفة وغزة، فهي ستتعرض لضربة آخرى بنشر القائمة السوداء للشركات العاملة بالمستوطنات".

وأضافت الصحيفة: "منذ نشر قرار محكمة العدل الأوروبية في لوكسمبورغ الشهر الماضي بمطالبة جميع دول الاتحاد الأوروبي بتمييز منتجات المستوطنات، تدفع ميشيل باشيليت المفوضة السامية لحقوق الإنسان، باتجاه الحصول على القائمة كاملة والعمل على نشرها".

ونوهت إلى أن قرار المدعية العامة سيعطي دفعة أخرى للمفوضة باشيليت من أجل المضي قدماً بشأن نشر هذه القائمة، لافة إلى أن الولايات المتحدة تعمل خلف الكواليس لمحاولة تأجيل القائمة مرةً أخرى.

واستدركت بالقول: "لكن ليس من المؤكد أنها ستنجح، لافتة إلى أن هناك ضغوطاً على المفوضة باشيليت وكذلك الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش من داخل إسرائيل ومن الولايات المتحدة نفسها عبر أعضاء في الكونغرس والإدارة الأميركية من أجل منع نشر القائمة".

وبينت الصحيفة أن الأميركيين أرسلوا رسائل تهديد بأنه سيتم اتخاذ إجراءات قوية ضد لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في حالة نشر "القائمة السوداء"، موضحة أن باشيليت أكدت عزمها على نشر هذه القائمة قبل انتهاء ولايتها في الأشهر المقبلة، وذلك التزاماً منها بما يقع عليها وفق القوانين. وذلك وفق ما أورده موقع صحيفة القدس.

يشار إلى أن عددًا من الشركات في إسرائيل والعالم، تلقت إشعاراً خلال الأشهر الأخيرة الماضية، من مكتب المفوضة باشيليت بشأن إمكانية إدراجها في "القائمة السوداء" بسبب عملها في المستوطنات بشكل غير قانوني. وفق يديعوت.