بمناسبة يوم الوفاء للصفحي الفلسطيني

شاهد: وزارة الإعلام تُكرم مصوري وكالة خبر والزملاء الصحفيين في غزّة

شاهد: وزارة الإعلام تُكرم مصوري وكالة خبر والزملاء الصحفيين في غزّة
حجم الخط

غزة - خاص وكالة خبر

كرّمت وزارة الإعلام بغزّة مصوري وكالة خبر الفلسطينية والزملاء المصورين بوسائل الإعلام المحلية والدولية، وذلك بمناسبة "يوم الوفاء للصحفي الفلسطيني".

وتسلّم طاقم التصوير بوكالة خبر ممثلاً بالزملاء: "طارق وشاح، رشاد العمصي، حسين عبد الهادي"، درع وزارة الإعلام بغزّة تقديراً لجهودهم إلى جانب مصوري وسائل الإعلام المختلفة في نقل الحقيقة. 

جاء ذلك ظهر يوم الأحد في صالة منتجع الشاليهات على شاطئ بحر مدينة غزة، بحضور عدد كبير من الصحفيين والشخصيات الاعتبارية والحكومية ووجهاء المجتمع المدني.

بدوره، قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بغزّة سلامة معروف: "إنّ اللقاء في يوم الوفاء للصحفي الفلسطيني، يأتي كمناسبة تكتسب أهمية خاصة، كونها جاءت من رحم التقدير للصحفي الفلسطيني ووفاء لتضحياته وتكريما لدوره في خدمة قضيته".

وأضاف معروف: "اللقاء الذي يوافق الحادي والثلاثين من ديسمبر من كل عام، يُؤكّد على أنّ الوفاء للصحفي ليس يوماً بعينه، بل واقعاً تُجسده مكانة الصحافة في حياتنا، ودورها المؤثر في تحريك الرأي العام خبراً بخبر وصورة بصورة"، مُتابعاً: "نلتقي مستحضرين رسالتنا ومسؤوليتنا في الحفاظ على حرية الكلمة والرأي والنقاش الحر المنضبط بالنزاهة والموضوعية وأصول العمل المهني.

واستدرك: "في العام الحادي عشر الذي نحيي فيه هذه المناسبة، آثرنا كما كل عام أنّ يتناسب شكل الاحتفاء مع أصحاب المناسبة، للخروج بتظاهرة احتفالية تليق بهم، فامتدت الأنشطة وتنوعت الفعاليات لتبدأ بإعلان ملخص تقرير حالة الحريات الإعلامية للعام 2019م، ومن ثم عقد ثلاث لقاءات موسعة بطلاب الإعلام في الجامعات الفلسطينية، حول تشكيل الشخصية الإعلامية وأخلاقيات المهنة وقواعد الممارسة الإعلامية السليمة، مروراً بتنظيم دوري الوفاء لكرة القدم للمؤسسات الإعلامية، ثم حملة التغريد على وسم الوفاء للصحفي الفلسطيني، وها نحن اليوم نلتقي في الحفل الختامي لنكرم عيون الحقيقة مصوري الميدان الإعلامي".

وأشار إلى أنّ الفلسطيني بقلمه المتدفق بدم الشهادة، وكاميرته المعبأة بقوة الحق، أثبت أنّ حياة القلم والكاميرا ليست كحياة البشر، فحياة القلم لا تنتهي، وبقاء الصورة لا يحده الزمن، مُضيفاً: "هؤلاء الجنود هم أنتم يا فرسان الميدان وعيون الحقيقة، وإذا كان صحفيو العالم يفخرون بانتمائهم لهذه المهنة السامية، فإنّ الصحفي الفلسطيني يُضيف إلى هذا الفخر شرف الانتماء لقضيته العادلة".

وبيّن معروف أنّ دائرة ملاحقات الاحتلال للصحفيين اتسعت في الضفة المحتلة من خلال الاعتقال والتقديم للمحاكمات وإصدار الأحكام الإدارية، لأكثر من 130حالة انتهاك، بالإضافة إلى وجود(18) صحفياً داخل سجون الاحتلال.

وتابع: "وثقنا إقدام قوات الاحتلال خلال العام على أكثر من(200) اعتداء بالاقتحام وإغلاق المؤسسات ومداهمة المقرات الإعلامية، كما سجل العام الماضي قرابة (100) حالة منع من التغطية او من السفر ومصادرة المعدات او الهويات لصحفيين".

وعبّر عن تقديره للجهود التي يقوم بها الإعلاميون الفلسطينيون ووسائل الإعلام في مواكبة الأحداث ونقل حقيقة ما يجري على الأرض الفلسطينية، داعياً وسائل الإعلام والصحفيين لبذل المزيد من الجهود لإظهار جرائم المحتل.

وطالب معروف كافة المؤسسات والمنظمات الدولية والإقليمية المعنية بتجسيد حالة تضامن حقيقي مع الصحفي الفلسطيني في وجه الاحتلال، من خلال أفعال عملية ومواقف جريئة تتناسب وفداحة اعتداءات الاحتلال.

وقال "إن الحادي والثلاثون من ديسمبر، سيبقى يوم عرس فلسطيني لأولئك الفرسان المتشحين بالوطن، الحاملين عين الحقيقة وقلم الصدق، لا نقول تكريماً، بل نقول لمسة وفاء ورمز محبةٍ، فهنيئا لفلسطين بصحافييها وهنيئا لصحفيي فلسطين أن كان لهم شرف الانتماء إلى هذه الأرض، كل عام وأنتم أهل للوفاء".