عائلة "هدار غولدن" تهاجم نتنياهو

صورة الاحتلال يطلق سراح أسيرين سوريين في عملية تبادل "معقدة" برعاية روسية

صدقي المقت
حجم الخط

تل أبيب - وكالة خبر

أطلقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي صباح يوم الجمعة، سراح الأسير السوري صدقي المقت، قبل انتهاء محكوميته.

وأفادت مصادر إعلام سورية، بأنه سيتم استقبال الأسير المحرر صدقي المقت في قريته مجدل شمس في هضبة الجولان السورية المحتلة.

يشار إلى أن مصادر خاصة في الجولان سبق وأعلنت أنه تم إطلاق سراح الأسير أمل فوزي أبو صالح من سجون الاحتلال، وأنه في طريقه إلى مجدل شمس.

وذكر موقع "فرانس 24" أن الإفراج عن الأسيرين السوريين؛ جاء في إطار "عمليّة تبادل معقّدة سهّلتها روسيا".

وقال بيان صادر عن سلطة السجون بالأمس، إنه "استكمالا لقرار الحكومة وبالتنسيق مع الجيش، سيجري اليوم إطلاق سراح الأسير الجنائي أمل أبو صالح، وغدا (الجمعة) من المنتظر إطلاق سراح الأسير الأمني صدقي المقت، قبل انتهاء محكوميتهما".

وأعلن بيان صادر عن مكتب رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، مساء أمس، أن "الحكومة صادقت على إطلاق سراح أسيرين سوريين كبادرة سياسية وحسن نية في أعقاب استرداد جثة (الجندي) زخريا باومل من سورية إلى إسرائيل".

وكشف المراسل السياسي للقناة 13 العبرية أن الحكومة صادقت على الصفقة منذ شهر ديسمبر الماضي.

وأوضح أن القرار كان أن يرحل الأسيرين إلى سورية، لكن الأمور تعقدت عندما رفض المقت وأبو صالح الانتقال إلى سورية، وأنهما يفضلان البقاء في الأسر. بعد ذلك صوتت الحكومة بسرية تامة مرة ثانية على الصفقة، يوم 22 من الشهر ذاته، بحيث ألغي شرط إبعاد الأسيرين إلى سورية، والسماح لهما بالعودة إلى الجولان.

وسبق وأن أعلن نادي الأسير أن الأسير السوري، صدقي المقت، رفض مقترحًا تقدم به الجانب الروسي، ويقضي بالإفراج عنه في اليوم ذاته إلى دمشق، بدلاً من الإفراج عنه إلى مسقط رأسه في الجولان السوري المحتل.

يذكر أن الأسير المقت قضى في معتقلات الاحتلال الإسرائيلي 27 عامًا وأُفرج عنه عام 2012، وأعادت سلطات الاحتلال اعتقاله مجدداً عام 2015، وحكمت عليه بالسّجن لمدة 14 عامًا، بتهمة تصوير فيلم فيديو يعكس التعاون بين الاحتلال وجبهة النصرة، وجرى تقديم استئناف على القرار وتم تخفيض الحكم لمدة 11 عامًا.

وفي سياقٍ متصل، هاجمت عائلة هدار غولدن الجندي الإسرائيلي المحتجز لدى المقاومة في غزة،  نتنياهو، وقالت إن "إطلاق سراح الأسرى السوريين يدل على فشل نتنياهو في إعادة الجنود الأسرى من غزة". 

وأضافت العائلة في تصريحات أوردها موقع القناة السابعة العبرية : "يجب أن تشمل الاتفاقية حول عودة باوميل أيضا عودة هدار وأورون وأفيرا وهشام".

صدقي المقت1.jpg