بحادثة غير مقصودة

الحرس الثوري يُعقب على مسؤولية إيران عن إسقاط الطائرة الأوكرانية

الحرس الثوري يُعقب على مسؤولية إيران عن إسقاط الطائرة الأوكرانية
حجم الخط

طهران - وكالة خبر

قال قائد القوات الجوية بالحرس الثوري الإيراني، علي حاجي زادة، إنّ "قواته تتحمل مسؤولية إسقاط الطائرة الأوكرانية بالكامل"، مُؤكّداً على استعداد القوات الجوية لتنفيذ أي قرار بهذا الشأن.

وأضاف زادة في أول تصريح بعد إعلان "إيران" مسؤوليتها عن إسقاط الطائرة يوم السبت: "أبلغنا السلطات يوم الأربعاء بهجوم غير مقصود أسقط الطائرة الأوكرانية، وأنّ إيران لم تُريد أنّ تتكتم على الأمر وتأسف عن الحادثة".

وأوضح أنّ أجهزة الرصد حددت بالخطأ الطائرة الأوكرانية على أنها صاروخ كروز معادي على بعد 19 كيلومتراً يتجه نحو إيران، مُنوّهاً إلى أنّ قواته طلبت وقف كافة الرحلات الجوية في أجواء البلاد.

وأشار إلى أنّ الشخص الذي أسقط الطائرة الأوكرانية كان أمامه 10 ثوان فقط لاتخاذ القرار، حيث كان عليه الاتصال لاتخاذ القرار لكنّ واجه مشكلة في شبكة الاتصال وقرر إطلاق صاروخ صوبها.

وتابع: "ظروف المنطقة خلال الأسبوع الماضي كانت خطيرة للغاية، واحتمال المواجهة مع الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي كان الأكبر منذ انتصار الثورة الإيرانية".

واستدرك زادة: "الأمريكيون كانوا على أهبة الاستعداد وهددوا باستهداف 52 موقعاً في إيران، وقواتنا المسلحة كانت مستعدة بنسبة 100%"، مُبيّناً أنّه تم إبلاغ المنظومات الدفاعية بالاستعداد لأي احتمال، إضافةً إلى مضاعفة الدفاعات الصاروخية.

يُذكر أنّ إيران أعلنت يوم السبت، مسؤوليتها عن إسقاط الطائرة الأوكرانية التي كانت تحلق فوق أجوائها يوم الأربعاء الماضي، وقُتل على إثرها 176 شخصًا كانوا على متنها إثر "خطأ بشري" لحظة مرورها فوق "منطقة عسكرية حساسة".