وتطرق للحديث عن التهدئة

الحية يكشف: هل أزمة الغاز مع مصر لها علاقة بزيارة هنية لطهران؟

خليل الحية
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

عقّب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خليل الحيّة، اليوم الثلاثاء، على الأنباء المتداولة حول توتر العلاقة بين حركته ومصر عُقب زيارة رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية إلى طهران.

وقال الحيّة خلال لقاءٍ مع عددٍ من الإعلاميين في غزّة: "إنّ مصر اتخذت موقفًا من زيارتنا لإيران، لكنّ المصريون عقلانيون وتجاوزنا الأمر معهم"، لافتًا إلى أنّ هنية سيزور أي دولة تستقبله.

وأضاف الحيّة: "حماس تعمل على ترميم العلاقات مع كل الدول والكيانات"، مضيفًا: "نجحنا في ترميم العلاقة مع بعض الدول ونسعى لزيارة دول ولا نطرح أنفسنا بديلا لأحد".

وتابع: " نختلف ونتفق مع مصر والسياسة تتطلب ذلك"، مُؤكّداً في ذات الوقت على أنّ حركته "لا تقبل بديلًا عن مصر لإدارة القضايا الوطنية الفلسطينية".

وبالحديث حول أزمة الغاز في غزة وعلاقتها بزيارة هنية لطهران، قال الحية: "لا علاقة لأزمة الغاز القادم من مصر لقطاع غزّة بزيارة هنية، بل هي لأسباب وحسابات تجارية بحتة".

وفي سياق آخر، بيّن عضو المكتب السياسي لحماس، أنّ تفاهمات التهدئة قائمة عبر الأمم المتحدة والرسائل متبادلة، مستدركًا: "لكن لا يوجد شيء واضح ونهائي ولم يُبادر أحد لهدنة طويلة الأمد وكل الردود على مطالبنا إيجابية لكن دون تطبيق".

وأشار الحية إلى أنّ الاحتلال الإسرائيلي غير جاهز لصفقة تبادل، مُبيّناً: "نحن نريد صفقة لكن الاحتلال لا يوجد عنده من ينجزها في الوقت الحالي".