تقرير يستعرض الأحكام الصادرة بحق الأسرى في سجون الاحتلال

أسرى
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

استعرض المختص بشؤون الأسرى، عبد الناصر فروانة، اليوم الأربعاء، الأحكام الإسرائيلي الصادرة بحق الأسرى في سجون الاحتلال.

وقال فراونة في تقريرٍ صادر عنه: "إنه وحسب تقرير ادارة السجون الإسرائيلية والذي يرصد كافة المعطيات الإحصائية ذات العلاقة حتى 31 كانون أول/ديسمبر2019، فان ما مجموعه (2922) أسيرًا، من بين إجمالي الأسرى والمعتقلين القابعين في سجون الاحتلال الإسرائيلي والذين يقارب عددهم خمسة آلاف، قد صدر بحقهم أحكامًا بالسجن الفعلي لفترات متفاوتة، بينهم (61) طفلًا تتراوح أعمارهم ما بين 14-18 عاماً".

وأضاف: "بالإضافة إلى الأسرى المحكومين بالسجن المؤبد والذين بلغ عددهم (540) أسيرًا، فانه يوجد (497) أسيرًا كان قد صدر بحقهم أحكاماً بالسجن الفعلي لأكثر من عشرين سنة وأقل من مؤبد، و(338) أسيرًا يقضون أحكامًا بالسجن لفترات تتراوح ما بين 15-20 سنة".

وتابع: "كما ويوجد من بين الأسرى المحكومين (201) أسيرًا يقضون أحكامًا بالسجن لفترات تتراوح ما بين 10-15 سنة ، و(362) أسيرًا صدر بحقهم أحكامًا تتراوح ما بين 5-10 سنوات".

وبيّن فروانة، أنه وحسب ما ورد في تقرير إدارة السجون الإسرائيلية، فإن (984) أسيرًا من بين إجمالي الأسرى المحكومين يقضون أحكامًا بالسجن الفعلي لفترات مختلفة تقل عن الخمس سنوات.

وفي ختام تقريره، أكد المختص في شؤون الأسرى، على أن القضاء الإسرائيلي قوامه الظلم والقهر، وشرعنة هدم حياة ومستقبل الشعب الفلسطيني، وأن المحاكم الإسرائيلية لم تكن يومًا نزيهة وعادلة وهي أداة من أدوات الاحتلال وأحكامها تعسفية وقاسية، كما ولا يجوز لها محاكمة مواطنين فلسطينيين يقاومون المحتل.