الداخل يتأهب لنفير عام للأقصى بـ27 الجاري

نفير من أجل الأقصى
حجم الخط

تتأهب الجماهير الفلسطينية في الداخل المحتل لحراك كبير على مستوى قضاياه الوطنية، بدءًا بيوم للنفير العام نحو المسجد الأقصى في الـ27 من سبتمبر الجاري، ومرورًا بمسيرة مركزية إحياءً ذكرى هبة القدس والأقصى، بالإضافة لإضرابات شاملة.

واتخذت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في الداخل الفلسطيني المحتل، عدة قرارات هامة على صعيد قضايا الجماهير، في اجتماع استثنائي لها مساء السبت.

وذكرت اللجنة عقب في بيان صحفي الأحد، أن إحياء الذكرى السنوية لهبَّة القدس والأقصى، يوم الخميس بتاريخ الأول من أكتوبر المقبل، ستكون من خلال زيارة أضرحة الشهداء في المدن والقرى التي سقط فيها الشهداء عام 2000، خلال العدوان البوليسي على الجماهير الفلسطينية في البلاد.

كما قررت اللجنة تنظيم مسيرة مركزية قطرية في اليوم نفسه في مدينة سخنين، وتخصيص ساعات دراسية تثقيفية، حول هذه المناسبة الوطنية والكفاحية ومعانيها التاريخية، في المدارس الفلسطينية.

وكلفت اللجنة سكرتيري الأحزاب ومُركّبات لجنة المتابعة للإعداد والإشراف على تنظيم فعاليات هذه الذكرى ، مع التأكيد على القضية الاساسية والمركزية التي سقط بسببها شهداء هبة القدس والأقصى.

ودعت لجنة المتابعة قيادات الجماهير الفلسطينية للتواجد في المسجد الأقصى ، صباح اليوم الأحد، وذلك لمواجهة اقتحام الأقصى وتواصل الاعتداءات عليه، بالتزامن مع ما يسمى بالأعياد اليهودية.

وأعلنت اللجنة عن يوم الأحد بتاريخ الـ27 من سبتمبر الجاري يوم النفير العام والرِّباط في الأقصى.

 كما دعت الجماهير العربية الفلسطينية في البلاد للتواجد، خلال اليوم المذكور، بدءاً من الساعة الثامنة صباحاً (8:00)، في المسجد الاقصى، ردّاً على إعلان قوى استيطانية واحتلالية اسرائيلية لاقتحامه وتدنيسه، كشاهد وطني وديني حي للشعب العربي الفلسطيني.

وفي سياق أخر، أكدت اللجنة على دعم المطالب العادلة للمدارس الأهلية العربية وتأييد نضالها الشرعي، بكل مستوياته، كشركاء وليس كمتضامنين، باعتبار قضية وحقوق المدارس الأهلية قضية وطنية وجماعية ، وتطالب لجنة المتابعة الحكومة بالتجاوب الفوري مع مطالب هذه المدارس ..

ومن باب تصعيد الإجراءات الاحتجاجية، فإن اللجنة تدعو إلى تنظيم سلسلة تظاهرات غدًا الاثنين، عند مفترقات الطرق المركزية في المدن والقرى الفلسطينية.

ونوه إلى أنه وفي حال واصلت الحكومة الاسرائيلية تجاهلها لمطالب المدارس، وتواصَل إضراب هذه المدارس، فإن لجنة المتابعة ستعلن الإضراب العام والشامل للجماهير الفلسطينية ومؤسساتها كافة ، في أقرب وقت.

وفي السّياق، شكّلت اللجنة طاقمًا مصغرًا يمثلها، للتنسيق والتعاون مع مجلس أمانة المدارس الأهلية في البلاد.

كما وبحثت سكرتارية لجنة المتابعة أيضًا قضية انتخاب رئيس جديد للجنة المتابعة العليا، وإجراء تعديلات دستورية في نظامها الداخلي.

9