الصحة بغزة: عام 2019 شهد إضافة نوعية لخدمات المختبرات

الصحة بغزة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أكدت وزارة الصحة في غزة، اليوم الخميس، على أن عام 2019 شهد إضافة نوعية لخدماتها الصحية.

وقالت الوزارة في بيانٍ صحفي: "إن عام 2019 شهد إضافة خدمة نوعية لأحد مختبراتها وهي إجراء مزارع لعينات الأنسجة والعظام في مستشفى الشهيد عبد العزيز الرنتيسي".

وأوضح استشاري جراحة العظام والكسور المعقدة الطبيب محمود مطر، أن أهمية الخدمة تكمن في تحديد الميكروب الذي يصيب الأطراف المصابة بدقة واختيار المضاد الحيوي المناسب للقضاء على الالتهابات المزمنة والشديدة ويحد من فقدان الأطراف الناتج عنها.

وأشار مطر إلى أن الحاجة للخدمة برزت إثر الإصابات المعقدة في العظام والناتجة عن استهداف الاحتلال للمشاركين في مسيرات العودة وكسر الحصار.

من جانبه، قال مدير دائرة المختبرات بوزارة الصحة عميد مشتهى، "إن التحليل يعد تقنية جديدة أضيفت خلال العام الماضي لمستشفى الرنتيسي بالتعاون مع منظمة أطباء بلا حدود كخطوة أولى".

وأضاف: "تم تدريب عشرة من الكوادر الصحية لإجراء التحاليل وتوفير المواد اللازمة من الأجهزة والمستهلكات اللازمة لعملية الزراعة".

ومن المتوقع أن تضاف خدمة زراعة عينات الأنسجة والعظام للخمس مشافي الجراحية المتواجدة في محافظات قطاع غزة خلال الفترة المقبلة، إذ تقدم الخدمة حاليًا بشكل حصري ولكل المرافق الصحية بغزة داخل مستشفى الرنتيسي.