بماذا وعدهم إذا وافقوا على التفاوض؟

بالفيديو كوشنير: واشنطن تنتظر من الفلسطينيين ردًا إيجابيًا على "صفقة القرن"

كوشنير
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

 أكد مستشار الرئيس الأمريكي وصهره غاريد كوشنر اليوم الأحد، على أن واشنطن تنتظر من الفلسطينيين ردًا إيجابيًا، على صفقة القرن"، معتبرًا الصفقة خطة واقعية.

ووعد كوشنر في تصريح صحفي، بأنه إذا وافق الفلسطينيون على التفاوض فستكون هناك استثمارات وفرص عمل، وكذلك العديد من المشروعات.

وقال إن المجتمع الدولي تعهد بتقديم الأموال لمساعدة الفلسطينيين، لكن يجب أن يتأكدوا أولا أنه لن يكون هناك "إرهابيون"، مضيفًا: "إذا أراد الفلسطينيون أن يشكلوا دولة فعليهم أن يلتزموا بالشروط التي تلتزم بها كل الدول، ويمكن بعد ذلك التفاوض".

وشدد على أن القدس ستكون مفتوحة ومحررة وأي فرد يرغب في زيارتها سواء يهوديا أو مسيحيا أو مسلما يمكنه ذلك، زاعمًا بأن العاصمة الفلسطينية ستكون في القدس الشرقية، وإسرائيل وافقت على ذلك.

وأوضح أن تقديم التنازلات أمر ضروري لإتمام عملية التسوية بين إسرائيل وفلسطين، وهذا سيؤدى إلى حياة أفضل بين الطرفين، مدعيا بأن الجانب الإسرائيلي قدم العديد من التنازلات، أبرزها أنه وافق على السماح بحضور أي مسلم للصلاة.

وأشاد كوشنر بالعلاقة التي تربط بين الرئيس ترامب وإسرائيل، قائلا: "الشعب الإسرائيلي يثق بالرئيس الأمريكي.. لقد فعل الكثير من الأشياء العظيمة التي جعلت إسرائيل أكثر أمنا.. والعلاقة بين أمريكا وإسرائيل أقوى".

ونوه إلى أن خطة ترامب "فرصة كبيرة للفلسطينيين، كما أنها سوف تعمل على التقارب بين العرب وإسرائيل التي تعهدت باحترام رغبة كل مسلم يرغب في الصلاة بالمسجد الأقصى".

وذكر كوشنير: "صائب عريقات كبير مفاوضات منذ 25 عامًا، لم يصل لأى اتفاق، هذا الرجل لديه رقم قياسي من الفشل في عقد صفقات السلام، يقول أنه خريطة ترامب لا تقدم أي جديد، وأن هناك خرائط أخرى صادرة من قبل".

وتابع: "أعتقد أنه رسمها على منديل ورقى وتخلص منه بعد ذلك،لا يوجد خريطة رسمت حظيت بموافقة إسرائيل، إلا خريطة ترامب، إنها تحمل 181 صفحة مليئة بالتفاصيل، عليهم دراسة الخطة والتشاور مع الأصدقاء والجيران من الدول ثم يأتي إلى الطاولة ويجلس مع الإسرائيليين".

وأعرب عن اعتقاده بأن خطة السلام الحالية ستكون خطوة هامة في خلق مناخ آمن بين الجانبين، مدعيا بأن الفلسطينيين يرفضون شيئا لم يروه أو يعرفوا تفاصيله".

وجاء في حديثه: "ورغم ذلك فهم يريدون أن تكون لهم دولة وسيادة وهو أمر ليس بالسهل أن تكون دولة كمصر والسعودية والولايات المتحدة الأمريكية، فهم يريدون أن يكونوا دولة ولكن بأسلوب مفرط".

وروى كوشنر تفاصيل حديثه مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في لقائه الأول معه حول القضية الفلسطينية، قائلا:" الرئيس السيسي قالي لي لن تستطيعوا حل هذه القضية إلا عندما يحصل الشعب الفلسطيني على حقه، وما يريدونه هو دولة فلسطينية لأن هذا الأمر هام لهم وللعالم العربي".