الإعلام العبري يكشف

الاتحاد الأوروبي يقرر اتخاذ خطوات ضد "صفقة القرن" الإثنين المقبل

الاتحاد الأوروبي
حجم الخط

تل أبيب - وكالة خبر

كشف الإعلام العبري، أن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، أصدروا قرارًا بمناقشة خطة السلام المزعوم التي قدمها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والمعروفة باسم "صفقة القرن" الإثنين المقبل، بهدف اتخاذ خطوات ضدها.

وحسب ما أوردته صحيفة "هآرتس" العبرية، مساء يوم السبت، أنه لم يتم توضيح طبيعة هذه الخطوات بعد، ولكن يبدو أنها ستكون في الغالب، نشر أول بيان رسمي ضد الخطة، أو قرار بتجديد موقف الاتحاد الأوروبي بشأن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وأضافت الصحيفة، أن السفراء الإسرائيليين في أوروبا يمارسون ضغوطًا شديدة في الأيام الأخيرة على وزارات الخارجية في الدول التي يتمركزون فيها لمنع ممثليهم من رفض الخطة والإدلاء ببيانات أو اقتراحات بشأنها.

وحسب مصادر مطلعة على محتوى المحادثات، زعم ممثلون إسرائيليون إن رفض خطة السلام "سيضر" بفرص استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين، وأن معارضة الاتحاد الأوروبي للخطة ستشجع الرفض الفلسطيني، ورجح الممثلون أنه من غير المتوقع أن يتخذ الاتحاد الأوروبي موقفا أكثر صرامة من بعض الدول العربية التي لم تدين الخطة الأمريكية. 

يذكر أن المنسق العام للخارجية والأمن لدى الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل أكد الأسبوع الماضي على أن صفقة ترامب "لا تتماشى مع المعايير المتفق عليها دوليًا"، لافتًا إلى "قلق الاتحاد الأوروبي من احتمالية ضم "إسرائيل" أجزاء من الضفة الغربية وغور الأردن".