عقب لقاء نتنياهو والبرهان

بشكلٍ رسمي.. طائرة مدنية إسرائيلية تُحلق في أجواء السودان

البرهان ونتن
حجم الخط

ترجمة - وكالة خبر

كشف موقع "يديعوت أحرونوت" العبري، اليوم الأحد، عن تحليق طائرة مدنية إسرائيلية في أجواء السودان، لأول مرة رسميًا، عقب لقاء رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، مع رئيس المجلس السيادي في السودان، عبد الفتاح البرهان، في أوغندا بداية شهر فبراير الحالي.

وأوضح الموقع أنّ طائرة خاصة إسرائيلية أقلعت من مطار كينشاسا، عاصمة الكونغو، نهاية الأسبوع الماضي، وعبرت أجواء جمهورية وسط أفريقيا والسودان ومصر، حيث استغرقها هذا المسار خمس ساعات ونصف الساعة.

وكانت الطائرة نفسها قد أقلعت يوم الإثنين الماضي، من مطار اللد في وسط الأراضي المحتلة، وعبرت في أجواء قناة السويس وإريتريا وأثيوبيا وكينيا وأوغندا، واستغرقت هذه الرحلة قرابة سبع ساعات.

وفي وقتٍ سابق، قال البرهان عقب لقائه مع نتنياهو: "إنّه سيتم السماح بعبور طائرات إسرائيلية، باستثناء طائرات شركة "إل عال"، في الأجواء السودانية".

كما حلّقت طائرات إسرائيلية في الأجواء السودانية، في الماضي، لكنّها فعلت ذلك بعد التوقف في العاصمة الأردنية عمان، أو في مطار آخر كي لا تُسجل الرحلة الجوية أنّها قادمة من إسرائيل. والطائرة الخاصة التي عبرت الأجواء السودانية، الأسبوع الماضي، لا تحمل ترخيصاً إسرائيلياً، لكن قاعدتها الرسمية هي مطار بن غوريون في اللد.

يُذكر أنّ البرهان صرح خلال مؤتمر صحافي بعد لقائه بنتنياهو أنّ "الصورة تغيرت بالنسبة للسودان بعد لقاء نتنياهو". وقد عُقد اللقاء من دون شروط وبتنسيق مع واشنطن. وسيتم نشر نتيجة اللقاء قريباً، وأولها تحسين الاقتصاد. وستبحث الحكومة في قضية التعاون وبعد ذلك سنطلع "إسرائيل"، وإذا لم تكن نتائج للمحادثات، فإن المحادثات مع إسرائيل ستتوقف".