الاتحاد الأوروبي يكشف تفاصيل اجتماع عقده أمس في بروكسل حول "صفقة القرن"

الاتحاد الاوروبي
حجم الخط

بروكسل - وكالة خبر

أكد مفوض الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل، اليوم الثلاثاء، على أن وزراء خارجية الدول الأعضاء، ناقشوا خلال اجتماعهم، الذي عقد أمس الاثنين، في العاصمة بروكسل، "صفقة القرن".

وقال بوريل في مؤتمر صحفي، أعقاب الاجتماع: "لن يتم اتخاذ قرارات رسمية في هذا الشأن، إلا بعد الانتخابات الإسرائيلية".

وشدد على ضرورة دراسة كيفية إعادة إطلاق عملية السلام في الشرق الأوسط على أسس مقبولة لدى الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني مع الاستمرار باحترام قرارات الشرعية الدولية.

وأضاف أنه قدم للوزراء استعراضًا لنتائج زياراته إلى كلًا من الأردن والولايات المتحدة الأمريكية ونقاشاته مع المسؤولين هناك، بشأن الشرق الأوسط.

وبين أن الوزراء سيعودون لبحث هذا الأمر خلال اجتماعهم في آذار/ مارس المقبل، أي بعد الانتخابات الإسرائيلية، وفقًا لتصريحاته.

وذكر: "لقد تبادلنا وجهات النظر حول عملية السلام في الشرق الأوسط، بعد عرض الخطة الأمريكية، ناقشنا بإيجاز أفضل السبل لإعادة بدء عملية اتفق عليها الطرفان، وأفضل السبل لحماية المعايير الدولية المتفق عليها، والمساواة في الحقوق والقانون الدولي. 

وطلب بعض الوزراء، بإدراج القضية في المناقشة مع القرارات الرسمية في الاجتماع المقبل، ومن المنتظر إصدار قرارات رسمية.

واجتمع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي الـ 27، أمس الاثنين، لمناقشة الخطة التي طرحتها إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نهاية الشهر الماضي.

وأكدت تقارير صحفية، على أن الأوروبيين، يعولون على تغير في المشهد السياسي أملًا في استعادة دورهم في المنطقة.

يشار إلى أن ذلك يأتي في ظل المساعي التي تبذلها مجموعة من الدول الأوروبية، بقيادة لوكسمبورغ؛ لدفع مبادرة لاعتراف مشترك بدولة فلسطينية، كرد على "صفقة القرن".