وفوز 3 أوراق بحثية

مركز د.حيدر عبد الشافي يختتم دورة تدريبية بعنوان "تحليل السياسات وتقدير الموقف"

اختتام دورة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

اختتم مركز د. حيدر عبد الشافي للثقافة والتنمية اليوم الإثنين، دورة تدريبية بعنوان " تحليل السياسات وتقدير الموقف"، وذلك بمقر المركز بمدينة غزة.

وقال مدير المركز محسن أبو رمضان، إن هذه الدورة تأتي في إطار رؤية المركز الرامية لزيادة القدرات المعرفية وخاصة البحثية للشباب المهتمين بالعلوم السياسية.

وأشار إلى أن أهمية هذه الدورة والتي تأتي في ظل عالمٍ مضطرب تتراجع به قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان وتتقدم بة النزعات الشوفينية والعنصرية وتكثر به الحروب والنزاعات وتعزز بة التناقضات الطائفية والعرقية والجهوية الأمر الذي يحفز علي امتلاك مهارات التحليل لفهم الظواهر.

وبدوره، أشار الباحث السياسي منصور أبو كريم، والذي أشرف على الدورة إلى سعادته بإنجازها، مثمنًا دور المشاركين المتفاعل والملتزم، كما أكد علي أهمية تحقيق الاستدامة للمجموعة المتدربة عبر تنفيذ فاعليات ثقافية تتصل بالمعرفة السياسية.

وتم الإعلان عن الأوراق الثلاث الأولي الفائزة والتي تنافس بها المشاركين.

الورقة الأولى: كانت بعنوان "مستقبل الوحدة الأوروبية في ضوء انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي) للباحثين: محمود قاعود، وميسرة أبو سلطان، ونداء أبو جياب، وهي ورقة سياسات تناولت مستقبل الوحدة الأوروبية بعد انسحاب بريطانيا واتفاقية البريكست.

الورقة الثانية: كانت بعنوان " الصراع على غاز المتوسط وتداعياته على الأمن الإقليمي" للباحثتين: فدوى نصار، ومنال بركات، تناولت الورقة الصراع على غاز المتوسط مع تصاعد حدة المواجهة الإقليمية في البحر المتوسط بين تركيا ومصر واليونان وتداعيات ذلك على الملاحة البحرية والأمن الدولي والإقليمي.

الورقة الثالثة: كانت بعنوان " الخيارات الفلسطينية المتاحة لمواجهتها صفقة القرن" للباحث: محمد شامية، وتناولت الورقة الخيارات الفلسطينية المتاحة الموقف الأمريكي على الساحة الفلسطينية والعربية والدولية.

وأوضح أبو كريم، أن باقي الأوراق كانت قيِّمة وحملت عناوين مهمة مثل امكانية التوصل لاتفاق نووي جديد بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران عقب اغتيال قاسم سليماني؛ ومستقبل والعلاقة بين مصر وحماس في ضوء زيارة هنية لطهران، مستقبل قطاع غزة بعد صفقة القرن، معدلات البطالة وتأثيرها على هجرة الشباب، وغيرهم من الأوراق البحثية القيمة التي أشادت بها لجنة التقييم.

وختم بالقول، إن الأوراق سوف يتم نشرها قريبًا بأسماء أصحابها.